leftlogo

المايونيز أصله فرعوني!.. تعالوا نعرف قصة أشهر صوص في العالم

A A A
صوص التارتار
صوص المايونيز
المايونيز أحد المكونات الأساسية في المطبخ الفرنسي، وربما يعتقد الكثير أن الأصل الأول للمايونيز  فرنسي، لكن الحقيقة أن مؤرخي الطعام اكتشفوا نسخة أقدم لصوص المايونيز ظهرت في مصر القديمة ثم في روما القديمة ثم تم اختراع النسخة الفرنسية للصوص التي نعرفها اليوم ونضيفها للسلطات والسندويشات والبطاطس المقلية، فإذا كنت واحد من محبي صوص المايونيز تعالي لنتعرف معًا عن أصل أشهر صوص في العالم.

المايونيز في عصر الفراعنة 

اكتشف مؤرخي الطعام أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون خليط مصنوع من زيت الزيتون والبيض و إضافته للطعام، و رجحوا بأن المصريين القدماء أول من عرفوا المايونيز، ونقلوها للرومان، ثم جاء الفرنسيون في العصور الحديثة يضيفوا لخليط الزيت والبيض الخل، وطوروا المايونيز الذي نعرفه اليوم المصنوع من الزيت والبيض وعصير الليمون و الخل.

 قصة المايونيز في فرنسا

وفقًا لموقع food hiSTORY تعود القصة الأشهر لصنع المايونيز لعام 1756، عندما استولى الدوق الفرنسي ريشيليو مايون على جزيرة مينوركا الإسبانية، وكان معروف عنه حبه للطعام وقد طلب من الطاهي الخاص به استبدال زيت الزيتون المخصص للطهي بالكريمة ثقيلة حامضة لاذعة المذاق، وأسموها "ماهونيز" نسبة إلى اسمه وقد تم تحريف الكلمة بعد ذلك إلى مايونيز.

ثم جاءت الوصفة الأشهر للمايونيز للطاهي الفرنسي الشهير ماري أنطوان، مؤسس مفهوم المطبخ الراقي بفرنسا، وقد قام بتخفيف الوصفة الأصلية عن طريق مزج الزيت النباتي مع صفار البيض، وسرعان ما اشتهرت وصفته لصنع المايونيز في فرنسا كلها وأصبح المايونيز أحد أساسيات الطبخ هناك وقد استخدموها في كل الوصفات تقريبًا، وتم تسميته بالصوص الفرنسي، ثم نقلوها الطهاة الفرنسيين لجميع أنحاء العالم.

انتشار المايونيز على يد سيدة فرنسية 

في أوائل القرن العشرين، بدأ صوص المايونيز تنتقل من فرنسا لإوروبا، وقام أحد المهاجرين الألمان أول اسمه ريتشارد هيلمان أول متجر ومطعم لبيع الأطعمة المعلبة في مدينة نيويورك، وكان هذا المهاجر متزوج من سيدة فرنسية كانت تصنع الصوصات الفرنسية ويقوم هو ببيعها في برطمانات خشبية فاخرة.

أول مصنع للمايونيز في العالم

و في عام 1913، قام هيلمان ببناء أول مصنع له في أمريكا لتصنيع وبيع المايونيز، واليوم أصبح مبيعاته من المايونيز حوالي 2 مليار دولار سنويًا، ثم بدأت هاينز بصنع نسختها من المايونيز وانتشر لجميع انحاء العالم.
واليوم يعد المايونيز ثاني أكثر صوص مباع في العالم بعد الكاتشب.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022