leftlogo

«المشمش» فاكهة الفلاسفة.. اعرف قصتها مع علاج الأورام وقتل الخلايا السرطانية

A A A
مشمش
مشمش

تلعب الزهور والفاكهة والأشجار دورًا في مختلف تقاليد الثقافة الإنسانية المتنوعة، وأبرزها ثمار المشمش، التي تستخدم في طازجة وجافة، معلبة أو محفوظة بطريقة أخرى مثل المربى والجيلي أو العصير، ويعتقد الكثير من المؤرخين أن هناك ثقافة وفلكلور خلف هذه الفاكهة المميزة.

فلكلور المشمش

بحسب موقع Food History، فإن زهرة المشمش هي رمز الشك في "لغة الزهور" وفي العصور القديمة، أطلق الفرس على المشمش لقب "بذرة الشمس"، ويقال إن الأساطير الصينية التي تنسب القوى النبوية إلى كونفوشيوس قد طور فلسفته تحت شجرة المشمش، وبينما في هونزا، مملكة صغيرة على جبال الهيمالايا، تعود الحياة الطويلة والصحة القوية للناس إلى المشمش.

المشمش لعلاج الأورام

كما هو الحال مع جميع الفاكهة ذات النواة، تحتوي أوراق المشمش والزهور، وخاصة البذور واللحاء على مركبات سامة تولد السيانيد، وهو بالطبع سام أو مميت بجرعات كبيرة، ومع ذلك، في أنسجة النبات، يكون تركيز السيانيد منخفضًا بدرجة كافية ليتم اعتباره علاجيًا، خاصةً لعلاج السرطان والأورام وقد تم استخدامه لهذا الغرض منذ 25 قبل الميلاد على الأقل، كما تم استخدام زيت المشمش ضد الأورام والقرحة في إنجلترا في القرن السابع عشر. 

 

تحتوي بذور المشمش على أعلى كميات من هذه المركبات المولدة للسيانيد وعقار السرطان laetrile مشتق من هذا المصدر، ويعتمد العلاج على النظرية القائلة بأن مستخلص المشمش يتحلل لإطلاق السيانيد ولكن فقط عند ملامسته بيتا جلوكورونيداز، وهو إنزيم نشط في الخلايا السرطانية، ويتم إطلاق السيانيد بشكل تفضيلي في مواقع الورم، مما يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية.

المشمش لدى الرومان

أطلق الرومان على شجرة المشمش اسم "أرميناكا"، شجرة أرمينيا، حيث يعتقد أنها نشأت بالأساس هناك كما يطلق في اللاتينية أيضًا على المشمش اسم "برايكوسيا"، لأنه ينضج في بداية الصيف قبل الثمار الأخرى.


وبحسب موقع NPR كان المشمش يزرع في الصين وآسيا الوسطى في وقت مبكر من عام 2000 قبل الميلاد، وهاجر مع تجار البلاد، الذين سافروا على طريق الحرير العظيم. 


يقترح عالم النبات برتولد لوفر أن التجار الصينيين قدموا الفاكهة للفرس على الأرجح، وأطلقوا عليه اسم "البرقوق الأصفر"، منتشر على نطاق واسع، وانتشر في جميع أنحاء السهول الأوراسية من قبل رجال القبائل الرحل الذين يركبون الخيل.


مشروب قمر الدين في مصر يصنع من المشمش


مهلبية المشمش هي نوع من الحلوى السهلة التي يتم صنعها في منطقة الشرق الأوسط من المشمش


مشمش
فاكهة المشمش


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022