leftlogo

«المنسف» الأكلة الإجبارية للضيوف في الأردن.. اعرف حكايتها مع الحرب

A A A
المنسف
المنسف الأردني

 

لكل شعب طقوسه الخاصة لاستقبال العيد، تتجلى تلك المظاهر في الاستعدادات التي تسبقه بأيام، ولأن الطعام هو السمة الرئيسية التي تفرق ثقافة شعب عن الآخر، نجد أن 

لدى الأردينون عادة محببة على قلوبهم في عيد الفطر، ألا وهي تناول المنسف الأردني، بل وفي مدن عديدة في فلسطين، لكن ما هي قصة المنسف وسر ارتباطه بالعيد لدى الأردنيين؟.

إيه هو المنسف؟

المنسف هو واحد من الأكلات الأردنية الشهيرة ويعتبر الأكلة الرسمية للأردنيين، ومن المستحيل أن تكون مدعوا لدى شخص أردني ولا يطعمك من المنسف، كما أن الفلسطينيون يطبخونه دائمًا في الأعراس، والمنسف هو ثريد لحم الضأن باللبن والخبز والأرز .


ويطبخ المنسف بلبن الجميد، وهو اللبن المستخلص من اللبن بعد تحويله لرائب، ويطبخ اللحم في المرق والجميد، حيث يتم توارث هذه الأكلة منذ زمن بعيد، وكانت تعتمد على طبيعة البيئة الأردنية في الزراعة والرعي.

أصل وتاريخ المنسف

وبحسب موقع "عمان نيوز"، فإن المنسف يعود لعهد أحد ملوك الأردن، وهو الملك المؤابي ميشع في القرن التاسع قبل الميلاد، ونشأت تلك الأكلة لتعبر عن الصراع العربي اليهودي، ففي لحظة تاريخية من لحظات الصراع الماضية.


 قام الملك ميشع بمطالبة شعبه بطهي اللحم باللبن في يوم محدد حتى يتيقن من علم شعبه بعقيدة اليهود، ومخالفته لهم، حيث يحرم اليهود طبخ اللحم مع اللبن في عقيدتهم، 
ومن خلال ذلك الموقف حدد الملك ميشع ملامح المعركة بينه وبين اليهود، فالرواية التاريخية تقول أن الملك ميشع قرر أن يخوض الحرب ضدهم حينما تيقن من أن كل أطياف شعبه في المملكة الممتدة بين نهر الزرقاء ومعان قد قام بطهي اللحم باللبن، 
ومن المرجح أن المنسف هو الأكلة الوحيدة في العالم التي نشأت على قرع طبول الحرب في معركة.

المنسف أقدم من ذلك

يؤكد عدد من مؤرخين الطعام أن جذور المنسف تمتد لتصل إلى 5000-6500 قبل الميلاد (أي قبل أكثر من 7000 سنة)، وذلك مع ازدهار المجتمعات الزراعية على الأرض الأردنية.


ويقدم المنسف في طبق دائري كبير يسمح لعدة أشخاص بتناول الطعام في الوقت نفسه، وتشير الدراسات أن هذا الوعاء صُنع لأول مرة خلال فترة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري بحوالي 7200 – 6500 قبل الميلاد.

سر ارتباطه بالعيد 

بحسب الموقع فإن الأردنيون اعتادوا على أداء صلاة العيد ثم تبادل التبريكات والتهاني مع العائلة والأصدقاء ثم التجمع في المنزل لتناول المنسف سويا، ويتناوله الأردنيون في الأعياد حيث يلتفون في شكل دائرة تتكون على الأقل من 13 شخصًا، وهو يعبر عن مظهر اجتماعي وثقافي مرتبط منذ قرون بالشعب الأردني وحربه ضد اليهود.

منسف
المنسف الأردني

منسف2
المنسف الأردني



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022