leftlogo

المنسف والكبسة والسمك المسكوف.. أشهر الأطباق الوطنية التي يتميز بها كل بلد عربي

A A A
صور-يارا-تتناول-المنسف-الأردني-بيديها-تثير-الإعجاب-1283396
أشهر الأطباق الوطنية

يتعدى الطعام في البلدان العربية حاجة الغذاء، فهو يحمل في طياته بعدا اجتماعيا، فلا تكتمل متعة الأكل دون مشاركة الأحباء سفرة الطعام، لكن يبقى لكل بلد عاداته الغذائية وأطباقه المميزة، وفيما يلي جولة سياحية للتعرف على الأطباق الوطنية لكل بلد عربي، حتى لا تفوت تذوق أشهى الأطباق عند زيارة هذه البلدان.

موائد الطعام في الدول العربية

المنسف بدولة الأردن

يعد طبق المنسف الشهير تقليدا يجمع بين الطعام وكرم الضيافة الأردنية الأصيلة،

ويقدم طبق المنسف التقليدي مع الأرز العربي ولحم الضأن والسائل اللبني الذي يعرف محليا باسم "الجميد"، والمنسف مفخرة للشعب الأردني

في المناسبات يتم تقديم المنسف بطبق كبير يعرف بـ "سدر المنسف" يدعى الجميع للمشاركة في تناوله، الأمر الذي يعد رمزا عظيم الشأن للكرم الأردني.

الهريس والثريد بدولة الإمارات

تتكون وجبة الهريس من حب القمح، واللحم أو الدجاج، يضاف اليه الملح، ويطبخ لوقت طويل، ويحرك بشكل متواصل حتى ينضج ببطء. ويرتبط الهريس عادة بالأفراح والمناسبات، وليالي شهر رمضان المبارك، أما الثريد فهو الخبز المغموس بمرق اللحم، والخبز المستخدم في الثريد هو "الرقاق"، حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء، ويصب عليها المرق ويقلب، ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج، وكلاهما شهي ولذيذ.

الكبسة بدولة السعودية

يتميز طبق الكبسة السعودي بتوابله "كل أسرة تميل إلى استخدام مزيج التوابل المفضل لديها" دون أن تكون لاذعة أو "حريفة" بكثرة، ويغطى الأرز اللذيذ بالدجاج المشوي أو اللحم أو حتى السمك، وغالبا ما يتم تقديم صلصة الطماطم والفلفل الحار كطبق جانبي، مع سلطة مفرومة بسيطة

الكسكس بدول الجزائر وتونس والمغرب

يصنع الكسكس من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، والخضار، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات، وفي كل الدول المغاربية يحضر الكسكس بوصفاته المختلفة ويقدم بالمرق، أو باللبن بدون مرق أو خضار فقط، وهي أكلة شائعة في أغلب مناطق شمال أفريقيا "المغرب – الجزائر - موريتانيا - تونس – ليبيا" وبجزيرة صقلية بإيطاليا، وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين.

المكبوس بدولتي البحرين والكويت

مكبوس الدجاج، أو مجبوس كما يلفظ محليا، وهو من الأكلات الشعبية التقليدية التي تميّز بها أهل البحرين وكذلك الكويت، ومن ألّذ الأطباق لديهم، وعادة ما يحضرونه في المناسبات، والولائم الخاصة، كما أن هناك بعض الدول الخليجية التي انتقل إليها، فأصبح يحضر بطرق ووصفات عديدة، وهو في الأساس طبق الأرز مع الدجاج المطبوخ مع التوابل وبعض الإضافات

الكشري والفول المدمس والطعمية والملوخية بدولة مصر

الكشري المصري يعتبر هو الأكلة الشعبية الأكثر تداولا، ويتم تحضيرها من الأرز والشعرية، والعدس الجبة "الداكن"، والمعكرونة، والحمص، والبصل المحمص، والصلصة والثوم، لوجبة غذائية متكاملة، ويعتبر الفول والطعمية، من الأكلات الشعبية الرخيصة والمتداولة في كل أنحاء الجمهورية، الطعمية عبارة عن عجينة من الكزبرة والبقدونس والفول المدشوش، والبهارات، أما الفول فيتم سلق حبات الفول مع البهارات والطماطم، لوقت طويل على نار هادئة.

السمك المسكوف بدولة العراق

وهو سمك مشوي على الطريقة العراقية، حيث يجلب السمك "سمك الشبوط أو البني" الحي أو المصطاد حديثا ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف داخلها بالماء ويرش عليه شيء من الملح، ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد، ويعلق على اوتاد حول نار من خشب الـصفصاف على شكل دائري ليشوي على النار وهي بعيد عنها.

المسخن والمقلوبة بدولة فلسطين

المسخن الفلسطيني هو طبق من الدجاج المطبوخ بزيت الزيتون والبصل، والمقدم على خبز خاص مشبع بالنكهات، ويعتمد المسخن على كمية كبيرة من البصل واستخدام التوابل السوماكية للحصول على مذاق الطبق المميز، ويزين باللوز والصنوبر المحمر.

الكبة بدولتي لبنان وسورياالكبة المحشية إحدى الأكلات الأساسية في السفرة اللبنانية والسورية، وتحضر الكبة من البرغل المغسول والمصفى واللحم الطازج النيئ المطحون ويخلط جيدا ليكون كالعجينة ثم يكور ويتم حشوه بلحم الضأن المفروم والمقلي والمخلوط بالمكسرات "الصنوبر أو الجوز واللوز" ثم يتم القلي.

الكسكس والطاجين والباستيلا بدولة المغرب

هو طبق تقليدي مغاربي، أندلسي الأصل، وهو نوع من المعجنات المصنوعة من العجين والمحشوة بالبصل، واللحم "أو الدجاج، الديك الرومي، أو المأكولات البحرية في الآونة الأخيرة"، البقدونس، الكزبرة، البيض المسلوق واللوز، وخليط من الحلو والمالح، بنكهة القرفة.

السلته بدولة اليمن

تتكون السلته من الحلبة والمرق كأشياء أساسية، ويضاف لها أحيانا اللحم المفروم أو اللحم الغنمي أو التونة أو البيض وبعض الخضروات مثل الطماطم والفلفل الأخضر والفلفل الحار والباميه، وبعض التوابل وتحضر في طبق يسمى مقلا أو مقلى ويصنع المقلا من حجر الحرض والمميز في المقلا انها تبقي الطعام ساخن حتى نهاية اكله، وتقدم السلته غالبا على وجبة الغداء، وتؤكل مع الملوج بشكل رئيسي والملوج عباره عن خبز يخبز بتنور.

البازين والكسكسي بدولة ليبيا

البازين أو العيش هو وجبة ليبية وتونسية لها شكل مميز، شائع خصوصا في الغرب الليبي وتونس، وهو عبارة عن طبق غني يتكون من عدة مكونات ويقدم بطريقة ابداعية، ومن أهم مكونات البازين الليبي عجينة الشعير التي يتم سلقها بالماء المغلي وتقدم الى جانب قطع اللحم والبطاطس المطبوخة على نار خفيفة لفترة طويلة لذلك تكون نكهتها قوية وقوامها رائع.
13566980_1628719464017205_2679868357597637266_n
المنسف والكبسة 
إحذر..-تناول-الكبسة-والمفطح-يوميًا-يعرضك-لتلك-المخاطر
أكلات تشتهر بها الدول العربية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022