leftlogo

«المهلبة والعجة والرشيدية».. حكاية أكلات شهيرة مُرتبطة بأسماء شخصيات عريبة

A A A
الحاكم
رسم تخيلي للحاكم بأمر الله الفاطمي

توثق العديد من كتب الطهي تاريخ بعض أشهر الأكلات، وإذا نظرنا إلى الكتب التي شملت تاريخ الطهي العربي سنجد أشهرها كتاب "حضارة الطعام في بلاد الرافدين"، ويأتي في 4 أجزاء للكاتبة نادية العزي.


يتناول الكتاب فن إعداد الطعام في بلاد الرافدين وعدد من الدول العربية الأخرى وبلاد الشام، حيث يبين طرق إعداد الأطعمة والمواد وتاريخها ومن بين ما قدمه الكتاب مشهورون من العرب ارتبطت أسماؤهم بالأطعمة.

الوزير المهلبي

الوزير محمد بن هارون المهلبي، وزير الدولة البويهية أثناء حكم معز الدولة البويهي، وخدم المهلبي كمسؤول عن الأهواز وسرعان ما انتقل إلى خدمة البويهيين الذين كانوا السادة الجدد للعراق وغرب إيران، وصنعت له المهلبية وأحبها وأخذت، اسمه حيث يقال إنه بعد وفاة والده وتوليه ولاية خرسان حاول تخفيف الحزن وكان عاشقًا للطعام فأمر خدمه بوضع النشا على الحليب وتحليته بالسكر وتوزيعه على خاصته بالقصر، حيث كان يزيد ووالده من قبله جوادين كرماء ويحبون الطعام، وفكانوا يأمرون الخدم بإكثار الطعام وتقليل الماء على موائد العزائم لديهم.

الرشيدية والهارونية

طعام من الحلويات مثل المهلبية منسوب إلى هارون الرشيد والهارونية هي أيضا حلوى تنسب إلى نفس الخليفة.

المطجنة الإبراهيمية

تعود إلى إبراهيم بن المهدي، لكنها كانت مفضلة عند الخليفة الواثق، يستعمل في هذه الأكلة عصير "الحصرم" واللوز مع نوعين من اللحم المقطع والمكبب ويوضع السكر وذكرت في كتاب البغدادي للطبيخ من القرن الثالث عشر الميلادي.

العجة المعتمدية

أُخذت وصفتها من مخطوطة مصرية قديمة مجهولة الكاتب وكانت تعد لواحد من عدة خلفاء أو وزراء اتخذوا اسم "المعتمد" في مطبخ الخليفة في الوقت الذي اتخذ فيه عدة خلفاء اسم المعتمد لذلك لا يمكن نسبها إلى خليفة بالذات لكن المعروف أنها وصفة مصرية قديمة مجهولة المؤلف.

المأمونية

قيل تنسب للمأمون بن الرشيد (نوفل) وقيل تنسب لآخر وهي تُنصع في حلب بسوريا وجاء ذكرها في "مآكل حلب" والمأمونية قديما هي لحم دجاج خراف مع الحمص والكمون مؤسسة بالجبن القديم.

المتوكلية


تنسب إلى الخليفة المتوكل العباسي. وبحسب مجلة "راوي" ففي عهد الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي حظر العديد من انواع الأكل في مصر منها الملوخية وصِنفا شهيرا كان يُطهى بالقلقاس ويسمى بالمتوكلية؛ لأنه سُمِّيَ باسم الخليفة العباسي المتوكل الذي كان سُنيّا. ولكن بعد وفاة الحاكم بأمر الله، عاود المصريون تناول أطعمتهم المُفضلة، واتخذت المتوكلية اسما آخر هو "ست الشنع".

القدور الإبراهيمية

يقترن اسمها بإبراهيم بن عباس الصولي وهي لحم مقطع من اللحم المفروم وبصل مفروم وعصير العنب الأحمر والجاف وقطع المستكة والقرفة وماء الورد وزيت الزيتون.


يضاف إلى ذلك عنب أسود ولوز مفقوش وللتزيين ليقدم كل هذا من قبل بديعة الجارية إلى إبراهيم بن المهدي.

السكباج


الوجبة الساسانية في القصور الملكية واسمها مقترن باسم بديعة جارية إبراهيم بن المهدي وهو طعام فارسي مؤلف من اللحم ووالخل والزعفران والفواكه المجففة وكان يدعى بشيخ الأطعمة وسيد المرق وهو مشهور في دمشق باسم اللحمة بالخل مع إضافة المقادم (الكوارع) والكلاوي إلى اللحم والمرق والخل والزعفران أو العصفر ويعد السكباج من أفخر المآكل التي انتقلت بين الحضارات.

الحاكم
رسم تخيلي للحاكم بأمر الله الفاطمي

لحم
لحم بالتوابل والأرز

المأمونية
المأمونية الحلبية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022