leftlogo

الميزان مبيتحركش.. 5 أسباب تجعل فقدان الوزن أصعب مع تقدم العمر

A A A
الرياضة في سن الـ50
أسباب عدم نزول الوزن

لم تكن لديك مشكلة في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه من قبل، ولكن الآن لا يتحرك الميزان، إنه أمر محبط، لكنك لست وحدك! مع تقدمنا في العمر، لا تستجيب أجسامنا بنفس الطريقة لجهود إنقاص الوزن، ولدى العلم بعض التفسيرات ليقدمها.

الزيادة تحدث بين الـ40 و 59


مع تقدمنا في العمر، نميل بشكل طبيعي إلى زيادة الوزن، بما يصل إلى 1 إلى 2 رطل (رطل) سنويا، وفقا لمراجعة أجرتها وكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة، وقد لا يبدو هذا كثيرا، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وفي بعض الحالات، السمنة، والتي تعتبر أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 30 أو أعلى.

يقول كريج بريماك، طبيب طب السمنة في مركز سكوتسديل لفقدان الوزن في أريزونا: "يبدأ معدل الإصابة بالسمنة في الزيادة في العشرينيات من العمر ويبلغ ذروته عند 40 إلى 59 عاما، ثم ينخفض قليلا بعد سن الستين".

زيادة الوزن والعمر: ما الذي يحدث؟

إن عضلاتنا وهرموناتنا والتمثيل الغذائي وأنظمة الجسم الأخرى في حالة تغير مستمر مع تقدمنا في السن، بعبارة أخرى، "الأمر معقد" ولكن هناك 5 عوامل رئيسية قد تكون مسئولة عن ذلك وهي كالتالي..

1- فقدان العضلات المرتبط بالعمر

تبدأ كمية العضلات الخالية من الدهون في الانخفاض بنسبة 3 إلى 8% كل عقد بعد سن الثلاثين، وهي عملية تسمى ساركوبينيا، موصوفة في مراجعة نشرتها المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، وقد تفقد عضلاتك أيضا إذا كنت أقل نشاطا بسبب الظروف الصحية المرتبطة بالعمر، مثل التهاب المفاصل.

2- تغييرات هرمونية طبيعية

وفقا لبيانات المركز الوطني للإحصاءات الصحية، يخضع كل من الرجال والنساء لتغييرات في مستويات الهرمونات التي تساعد في تفسير سبب كون منتصف العمر هو وقت الذروة لزيادة الوزن.

بالنسبة للنساء، فإن انقطاع الطمث - الذي يميل إلى الحدوث بين سن 45 و55 عاما وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة - يسبب انخفاضا كبيرا في هرمون الاستروجين الذي يشجع الوزن الزائد على الاستقرار حول البطن، من ناحية أخرى، يعاني الرجال من انخفاض كبير في هرمون التستوستيرون مع تقدمهم في العمر.

3- التمثيل الغذائي أبطأ

من المرجح أن يؤدي هذا الانخفاض في كتلة العضلات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وهي عملية معقدة تحول السعرات الحرارية الغذائية إلى طاقة، وفقا لمايو كلينك، ووجود المزيد من الدهون وعضلات أقل يقلل من حرق السعرات الحرارية.

4- الإنشغال بالعمل

بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى الأربعينيات والخمسينيات من عمرك، من المحتمل أن تكون حياتك المهنية على قدم وساق - وهو أمر رائع، ولكنه يجلب معه تحديات فقدان الوزن الخاصة به لسبب واحد، قد تكون أقل حركة.

5- تغييرات كبيرة في نمط الحياة

بعض أسباب زيادة الوزن في منتصف العمر لا علاقة لها بما يحدث داخل جسمك، وكل ما يتعلق بالطريقة التي تتغير بها الحياة مع دخول الناس الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، يأتي أحد أكبر التغييرات عندما تبدأ عائل، فجأة، تقضي الساعة التي قضيتها في صالة الألعاب الرياضية بعد العمل مع طفلك في المنزل، في وقت لاحق، يمتلئ وقت طفلك بعد المدرسة بمواعيد اللعب والواجبات المنزلية والأنشطة الأخرى التي تتطلب انتباهك، ويبدو أنه لم يعد لديك وقت لنفسك، ما يتسبب في زيادة بضعة أرطال.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022