leftlogo

«النودلز» اختراع صيني أم إيطالي؟.. هنقولك أسرار القصة «طلعت قديمة» وسبب الخلاف بينهما

A A A
نودلز
نودلز

حقًا الإجابة على هذا التساؤل من أكثر الأمور تعقيدًا في تاريخ الطعام، من اخترع المعكرونة إيطاليا أم الصين؟.. وهو خلاف تاريخي يسعى كل طرف أن يثبت أحقيته في ملكية الأكلة الأشهر حول العالم، لذا نجيب عن هذا السؤال بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للنودلز في أمريكا في 6 أكتوبر من كل عام.

من اخترع المعكرونة إيطاليا أم الصين؟

بحسب موقع SBS، احتوت أساطير الطعام على العديد من النظريات حول كيفية شق الطعامين المتشابهين طريقهما عبر الأرض إلى كل منطقة، مع قصة واحدة مشتركة توضح بالتفصيل كيف جلب تاجر البندقية ماركو بولو، المكرونة من الصين إلى إيطاليا بعد مغامرة شرقية.


في عام 2005، تحمس عشاق المكرونة في العالم عندما اكتشف العلماء الصينيون وعاءً من المكرونة عمره 4000 عام في موقع أثري في لاجيا بالصين ليكون أقدم مثال على المعكرونة في التاريخ.


يعتقد العلماء أن المعكرونة التي تم العثور عليها قد تكون مصنوعة من نوعين من الدخن، يشبهان حبوب القمح (وهو ما تُصنع منه المعكرونة الصينية الحديثة والمعكرونة الأوروبية)، ولكن منذ الاكتشاف، كان هناك الكثير من الجدل حول ما يعنيه ذلك - لسبب واحد، أن الدخن، كونه خاليًا من الجلوتين، غير مناسب لصنع المعكرونة كما نعرفها، وكتبت المؤرخة فرانسواز الصبان عن الجدل العلمي الذي أعقب الإعلان الأولي.

رحلة لكاتبة طعام

انطلقت كاتبة الطعام الأمريكية جين لين ليو في رحلة لتقصي الحقائق لمدة ستة أشهر من بكين إلى روما طوال عامي 2010 و2011، وسافرت على طول طريق التجارة القديم، طريق الحرير، إلى الصين عبر آسيا الوسطى وإيران وتركيا واليونان قبل وصوله إلى إيطاليا.


وقالت لين ليو "من خلال بحثي والرحلة نفسها، تمكنت من إثبات أن أقدم توثيق للنودلز كان في الصين، ومن المحتمل أنه جاء في حوالي القرن الثالث 300-200 قبل الميلاد"، وهذا هو أقدم سجل مكتوب للنودلز مدرج في كتاب يعود إلى عهد أسرة هان (206 ق.م - 220 م) في الصين، مؤكدة أن الصينين كانوا على الأرجح أول الشعوب التي تناولت النودلز، ورغم ذلك لا تجزم ليو أن الصين اخترعت النودلز أو المكرونة.

النودلز في البحر المتوسط

لكن ما تؤكده ليو أن النودلز الصينية ربما تكون شقت طريقها في جميع أنحاء آسيا وكوريا واليابان وعبر آسيا الوسطى ثم إلى تركيا، وربما تكون انتقلت بسبب الهجرة وطرق التجارة، وتقول إنه من الأرجح أن "نودلز الشرق الأوسط، التي تطورت بعد القرن الخامس، أثرت على الأرجح على أوروبا وبالتالي في الباستا الإيطالية".
ويقول رأي آخر أن العرب غزو صقلية وجنوب إيطاليا، لذلك من المحتمل أن العرب أخذوا النودلز إلى جنوب إيطاليا وصقلية وتم تصديرها من هناك.


نودلز


باستا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022