leftlogo

النوم مباشرة بعد الإفطار والسحور.. أسباب إصابتك بالتلبك المعوي في رمضان

A A A
حموضة المعدة
أسباب التلبك المعوي في رمضان
يصاب الكثير من الناس بالتلبك المعوي الذي يلازمهم طوال شهر رمضان المبارك نتيجة لتغير العديد من العادات الصحية مثل تغير مواعيد النوم ونظام الأكل المختلف عن الأيام المعتادة بالإضافة إلى تناول وجبات دسمة خلال الإفطار والسحور، ومن خلال Food Today نعرض لك أسباب إصابتك بالتلبك المعوي وكيف تتجنبيه تمامًا للحصول على شهر رمضاني خالي من التعب والجهد والإرهاق.

قسمي وجباتك قدر الإمكان

- لا تأكلين وجبة إفطارك وسحورك بسرعة حتى لا تأكلي كميات كبيرة وأنت لا تدرين ولكن من الأفضل تقسيم وجبتك بشكل مناسب لكي تحصلي على أفضل فائدة من الطعام ونتجنب إصابتك بأي تلبك معوي أو عسر الهضم.
- تناولي وجبات صغيرة بدلاً من وجبات كبيرة حتى ترتاح معدتك وتهضم الطعام بشكل جيد.
- اكسري صيامك بكوب من الحليب مع 3 تمرات، ثم ابدأي طعامك بطبق شوربة ثم تناولي طبق السلطة كبير، ثم بعد ذلك البروتين والنشويات مع مراعاة تقليل النشويات قدر الإمكان حتى لا تزدادي في الوزن.

عدم النوم مباشرة بعد الإفطار أو السحور

- لا تنام مباشرة بعد تناول وجبتي الإفطار أو السحور ولكن من الأفضل انتظار لمدة ساعتين على الأقل حتى ترتاح معدتك وتهضم الطعام بشكل جيد.

ابعد عن الحمضيات

- تجنبي الأطعمة التي تحتوي على حمضيات مثل عصير البرتقال أو عصير الليمون، ولكن من الأفضل استبدالها بمشروبات رمضانية أو عصائر طبيعية مثل عصير الموز.

تجنبي الكافيين

الكافيين من أكثر الأصناف المسببة للتلبك المعوي وبخاصة في شهر رمضان الكريم، لذلك ننصحك بالابتعاد عنه تمامًا، وضرورة استبداله بالعصائر الطبيعية.

التدخين

الأشخاص المدخنون يكونون عرضة للإصابة بالتلبك المعوي عن غيرهم، بسبب النيكوتين الموجود بالسجائر والذي يعرقل عملية الهضم بالجسم مما يسبب لك التلبك المعوي الذي يصاحبك طوال اليوم.

النوم مباشرة بعد الإفطار أو السحور

لا تتناول بعد تناول وجبتي الإفطار أو السحور ولكن من الأفضل انتظار لمدة ساعتين على الأقل حتى ترتاح معدتك وتهضم الطعام بشكل جيد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022