leftlogo

الوجه الآخر لـ«عين الجمل».. اعرف حكايته وسر استخدمه «دافنشي» في الرسم

A A A
عين الجمل
عين الجمل

 

قد لا يحظى عين الجمل بشعبية كبيرة مثل الفستق أو اللوز أو الفول السوداني، ولكن دعونا نعطيه حقه، فعين الجمل مفيد لصحة لقلبك وعقلك وعظامك؛ ويمكن دمجه في أي وجبة؛ وهو فعليًا موجود منذ ما يقرب من 10 آلاف عام. 

الاحتفال عالميا بعين الجمل

بحسب موقع National Today أنشأ مجلس تسويق عين الجمل في الولايات المتحدة الأمريكية، يوما لعين الجمل الوطني في الخمسينيات من القرن الماضي، وتم تخصيص يوم 17 مايو من كل عام للاحتفال به.

التطور الطبيعي لعين الجمل

يعتبر عين الجمل من المكسرات اللذيذة، والتي يتم استخدامه بكثرة خاصة في المطبخ العربي وفي العديد من الأكلات مثل الأرز والدجاج المتبل واللحم المشوي في الطاجن وغيرها من الأكلات، وتم اكتشافه للعالم قبل 10 آلاف عاما، حيث يعود أول حساب تاريخي لزراعة الجوز "عين الجمل" إلى مدينة بابل العراقية.


الاحتفال بعين الجمل بقرار رئاسي

بحلول عام 1949 أنشأ "مجلس تسويق عين الجمل، في أمريكا، يومًا وطنيًا له للاحتفال به والترويج له، وفي 3 مارس 1958 أدى قرار مجلس الشيوخ الذي اقترحه ويليام إف. نولاند إلى إعلان رسمي من الرئيس دوايت دي أيزنهاور، بتحديد 17 مايو عام 1958 اليوم الوطني للجوز.

5 أسباب تجعلك تعشق عين الجمل

1- يمكن أن يؤكل عين الجمل نيئا أو محمصا، كما يمكن تخليله، وتضاف إلى مجموعة واسعة من الحبوب، وتُخبز في الفطائر والكعك والبسكويت، وتُقذف في الآيس كريم، وتستخدم في صلصة البيستو والصلصات الأخرى، وتُعالج في الزيوت وزبدة الجوز.


2- يُقال إن الحبر الذي لا يزال يُصنع حتى اليوم من قشور الجوز قد استخدمه ليوناردو دافنشي ورامبرانت للكتابة والرسم؛ حيث يتم سحق عين الجمل لاستخدامها كحبر لتلوين المناظر الطبيعية؛ كما أن جودة قشور عين الجمل المطحونة تجعلها مفيدة في منتجات التنظيف.


3- يُزرع عين الجمل بكثرة في الولايات المتحدة والصينن وكذلك في إيران وتركيا والمكسيك وأوكرانيا وتشيلي وإنجلترا وسلوفينيا ورومانيا.


4- تم استخدام الجوز لتقليل الالتهابات وتضميد الجروح وتنشيط التنفس.


5- يمكن أن تعيش شجرة الجوز حتى يصل عمرها إلى 250 عامًا.

عين الجمل
عين الجمل

عين الجمل2
عين الجمل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022