leftlogo

اليوم العالمي للكريب.. حكاية أشهر عجينة اكتشفها العالم "بالصدفة"

A A A
كريب حلو بالفراولة
اليوم العالمي للكريب

"الكريب" ليست مجرد عجينة محشوة بأي نوع من الطعام، أحيانًا لحوم ودجاج وخضروات حتى الفاكهة لم تخل منها أيضا، لكنها ليست كذلك بالنسبة لعشاقها فهي قصة حب خلف تلك العجينة الرقيقة، ولها حكاية وأصل قد يفاجئ عشاقها.

ففي يوم 2 فبراير من كل عام هذا اليوم من كل عام ، يتم الاحتفال بيوم الكريب والاستمتاع به سواء على شكل فطور أو غداء أو عشاء. 

من أين بدأت قصة الكريب؟

كريب بالموز والشوكولاتة


يبدو أن مصادفة سعيدة جعلتنا اليوم من هواة الكريب، تلك المصادفة تعود إلى القرن الثالث عشر في "بريتاني" بفرنسا. وفقًا للبعض، قامت ربة منزل عن طريق الخطأ بتقطير بعض من هذه العجينة على موقد مسطح ساخن، ثم أكلتها دون رغبتها في إهدارها!
أما عن اليوم العالمي للكريب والموافق 2 فبراير فبحسب موقع National Today عُرف في فرنسا باسم la Chandeleur وبدء كعطلة دينية مرتبطة بيوم العذراء مريم ففي هذا اليوم، يأكل الفرنسيون الكريب ويُعتقد أنه يرمز إلى الشمس، ويمثل تكوينه دقيق الحصاد الذي سيجلب الرخاء في العام المقبل.
يصنع الكريب عادة من البيض والدقيق والزبدة والحليب وقليل من الملح. على الرغم من أنه بدأ في فرنسا، إلا أنه أصبح الآن مشهورًا جدًا في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك أجزاء كثيرة من أوروبا وشمال إفريقيا، مع تعديل كل دولة للكريب، مثل كريب التفاح والقرفة وكريب رقائق الشوكولاتة.

اعتقادات حول الكريب


طبق الكريب بحبات التوت البري

هناك اعتقاد بأن اصطياد الكريب بمقلاة بعد رميها في الهواء بيدك اليمنى وإمساك قطعة نقود ذهبية على يسارك سيجعلك ثريًا في ذلك العام ويعتقدون أيضا أن الاستدارة واللون الذهبي للكريب يشبه الشمس وأشعتها، مما يشير إلى التغيير في الطقس الذي سيحدثه عيد اللقاء المقدس.
يوم 2 فبراير في الأصل هو يوم بركة العذراء مريم ولكن أصبح يعرف في فرنسا باسم يوم الكريب (بالفرنسية: Le Jour des Crêpes)‏ في إشارة إلى تقليد تقديم الكريب في هذا اليوم. 

الكريب طوال اليوم

الكريب الحلو بالفراولة

يمكنك الاحتفال باليوم العالمي للكريب بتناوله على الإفطار، يمكنك تجربة الكريب المحشو ببعض الفواكه والخضروات والجبن والبيض. لتناول طعام الغداء، جرب الكريب بالديك الرومي والجبن والصلصة؛ وكحلوى محشوة بالكريمة المخفوقة أو أي حشوة فطيرة ومغطى بصوص التوت أو الشوكولاتة.

الكريب في روما

 

الكريب الحادق باللحم المفروم 

يعتقد أن الكريب تم تقديمه في روما في حوالي العام 472 م حيث قدمه الكاهن الروماني جالسيوس للحجاج الفرنسيين الذين يزورون روما للاحتفال  بـ Chandeleur وكان الكريب معروفا آنذاك باسم "Crispus".
وفي عام 1895 تم اكتشاف كريب سوزيت، وهو نوع من الكريب، صنعه عن طريق الخطأ مساعد النادل البالغ من العمر 14 عامًا هنري كاربنتير، في مدينة مايستر، مونتي كارلو.

5 حقائق عن الكريب ستثير اهتمامك:

الكريب اختراع عالمي يتحول لوجبة شعبية


1- وجبة شعبية في عيد اللقاء المقدس: 

يتم تناول الكريب بشكل شعبي في عيد اللقاء المقدس مع الاعتقاد بأنها تمنح من يتناولها أيامًا مشمسة قبل الشتاء.

2- ليس خيارا لإفطار فرنسي:

وفقا للبعض، فإن الفرنسيين يأكلونه فقط في وقت الغداء أو العشاء، ولكن ليس لتناول الإفطار.

3- ضمان حصاد جيد

يُعتقد أن تناول الكريب في هذا اليوم سيضمن حصادًا جيدًا للقمح.

4- طعام شعبي في روسيا

اعتاد الكريب أن يكون طعامًا شائعًا خلال الاحتفال الروسي بـ Maslenitsa أو أسبوع المرافع أو عيد الماسلينيتسا أو أسبوع السمن.

5- عروض الكرنفال الخاصة

في منطقتي جاليسيا وأستورياس الإسبانية، يتم تقديم الكريب كتقليد في الكرنفالات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022