leftlogo

«اوعى تعمل دايت في اليوم دا».. تعال هنقولك إيه الحكاية «من أولها»

A A A
dieting-or-دايت صحي  (1)
دايت

 

جربت الدايت لأيام عديدة وأحيانا شهورا وسنوات، وحرمت نفسك من أكلات شهية ولذيذة من أجل أن تخسر بضعة كيلوجرامات من وزنك لتكون في وزن وشكل مثالي، وتفرح كثيرا باليوم الفري، فماذا لو عرفت أن هناك يوم فري ليس لك وحدك لكن لكل متبعي الأنظمة الغذائية.

حكاية اليوم العالمي للا دايت

بحسب موقع National Today ، فإنه في السادس من مايو من كل عام تأتي مناسبة طريفة وهي اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي، تخلص من الميزان الخاص بك وقم بتكوين علاقة جديدة مع الشخص الموجود في المرآة.


بالنسبة لكثير من الناس وخاصة النساء، أدت معايير الجسم والضغط التي يصعب الوصول إليها إلى حدوث اضطرابات في الأكل، وتدني احترام الذات والتنمر، والأنظمة الغذائية المقيدة بشكل غير صحي. 


عندما سئمت الناشطة النسائية البريطانية ماري إيفانز يونج من كل هذا في عام 1992، دعت صديقاتها إلى "التخلص من هذا النظام الغذائي"، وقد انتشر هذا الأمر بشكل كبير، كما ساعدت الحركة العالمية التي أثارها العديد من الأفراد على تكوين علاقة صحية بين الطعام وأجسادهم، لذا ارتدوا اليوم شريطًا أزرق فاتحًا وأكلوا سندويتش برجر بكل فخر.

تاريخ أول دايت

في وقت مبكر من القرن الثامن عشر أصبح هناك ما يُعرف باختصاصي التغذية، وعندما خضع الطبيب الإنجليزي البدين جورج تشيني لخسارة هائلة في الوزن عن طريق تناول الخضار وشرب الحليب فقط مع الامتناع تمامًا عن تناول اللحوم، 
ثم أوصى بنظامه الغذائي لجميع الذين يعانون من السمنة، وكتب مقالًا بعنوان "مقال عن الصحة والحياة الطويلة"، ونصح من خلاله بالهواء النقي وتجنب "الأطعمة الفاخرة"، ومن هنا ولدت الحميات الأولى.


استمر الناس في استخدام عادات غذائية محددة ليصبحوا أكثر صحة أو جعل أجسامهم تناسب نموذجًا مجتمعيًا معينًا.


ابتكر المتعهد الإنجليزي ويليام بانتينج أول نظام غذائي لفقدان الوزن يسمى "بانتينج" في عام 1863، ولا يزال يتم طباعته اعتبارًا من عام 2007 ، ويعتبر نموذجًا للأنظمة الغذائية الشعبية، واشتملت على 4 وجبات من اللحوم والخضراوات والفاكهة يوميًا.


وفي عام 1918، تم إنشاء أول كتاب عن إنقاص الوزن بعنوان "النظام الغذائي والصحة: مع مفتاح السعرات الحرارية"، للكاتبة والطبيبة الأمريكية لولو هانت بيترز، واستعرضت فيه حساب السعرات الحرارية، والتي لا تزال تحظى بشعبية حتى اليوم،   ومنذ ذلك الحين، تم تطوير أكثر من 1000 نظام غذائي لإنقاص الوزن، لكن معظمها يركز على استهلاك كمية قليلة من السعرات الحرارية أو الدهون أو الكربوهيدرات أو السكريات.

إزاي تطورت ثقافة الدايت

ازدهرت ثقافة النظام الغذائي مع زيادة كمية الوسائط التي يمكن الوصول إليها، من التلفزيون إلى الإعلانات إلى الإنترنت، وروج المسوقون لمعايير الجسم والمثل العليا التي كان من الصعب على العديد من الناس تحقيقها في كثير من الحالات، وكذلك للجراحات التجميل، ومع ذلك شعر الكثيرون بالضغط الاجتماعي وتحولوا إلى النُظم الغذائية.


في عام 1992، كانت الإنجليزية ماري إيفانز يونج، قد كافحت بالفعل فقدان الشهية والتنمر ومشاكل صورة الجسد لسنوات، وعلى الرغم من أنها كانت تنوي في الأصل الاحتفال بيومها الأول بدون حمية في بريطانيا، إلا أنها كانت مصدر إلهام لنشر هذه الثقافة دوليًا.

 

وفي العام ذاته احتفلت عشرات من النساء في بريطانيا بالعطلة، مع ملصقات "Ditch That Diet"، وبحلول عام 1993، أرادت النساء في مختلف البلدان الاحتفال، وتم تغيير التاريخ إلى 6 مايو لتجنب الصراع مع احتفالات "سينكو دي مايو".


أما اليوم فنجد أن الغرض المعلن من هذا اليوم هو الدعوة إلى قبول الجسم وتنوع شكله والذي يرمز له بشريط أزرق فاتح، ومع ذلك تستخدم العديد من المطاعم اليوم كتكتيك تسويقي لتشجيع العملاء على شراء الحلويات اللذيذة، وعلى الرغم من أن معنى اليوم قد تطور اعتمادًا على من يحتفل، إلا أنه مَعلم نسوي وتذكير بالغ الأهمية للتركيز على الصحة بأي حجم، فضلاً عن كونه وسيلة مهمة للكشف عن مخاطر اتباع نظام غذائي.


دايت


دايت


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022