leftlogo

بتحب التين الشوكي ومش قادر تقاوم.. اعرف فوائده والكمية المناسبة

A A A
تين شوكي
تين شوكي

مع فصل الصيف وزيادة الحرارة، يتجه الناس لتناول الأطعمة والفواكه التي تزيد شعورهم بالترطيب، وذلك حتى لا يشعر الجسم بالجفاف، ومن أشهر الفواكه التي يفضلها الناس في فصل الصيف، هي البطيخ، والتين الشوكي، ولكن ماذا عن فوائد التين، والكمية المفترض تناولها. 


التين الشوكي 

يعتبر التين الشوكي من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، لذلك يساعد على تحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير، ويعمل أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى إنه غني جدًا بالمعادن مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم. 


فوائد التين الشوكي

1- تنظيم مستويات سكر الدم
وجد أن تناول التين الشوكي قد يساعد على تخفيض مستويات سكر الدم بمعدلات تتراوح بين 17 إلى 48%، ويقلل فرص الإصابة بمرض السكري.
2- تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء ثمار التين الشوكي على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة، فإن تناول التين الشوكي بانتظام قد يفيد الجهاز الهضمي ويساعد على تنظيف القولون وتحسين صحته، ويقي من الإمساك. 
3- يحسن صحة القلب والشرايين
بسبب غنى التين الشوكي بالبوتاسيوم والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة، فإن من فوائد التين الشوكي عند تناوله بانتظام أنه يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وخفض ضغط الدم المرتفع.
4- المساعدة على تقوية مناعة الجسم، لاحتواء التين الشوكي على كميات عالية نسبيًا من فيتامين ج وفيتامين هـ. 


ما هي مشكلة التين الشوكي؟ 

للأسف الشديد قد تكون مشكلة التين الشوكي، أننا نأكل منه بكميات كبيرة، وذلك قد يسبب ارتفاع في نسبة السعرات الحرارية المتناولة، والكمية التي يُنصح بتناولها في اليوم من 2 إلى 3 ثمرات إذا كان حجم الثمرة كبير، أما إذا كان حجمها متوسط، تكون الكمية الموصي بها 3إلى 5 ثمرات.


التحكم في كمية التين الشوكي المتناولة 

يمكن التحكم في الكمية الموجودة أمامك، عند وجود التين في طبق صغير، ويمكن تقطيع الثمرة إلى نصفين، حتى تشعر بإنك تناولت كمية أكبر، وينصح بعدم تناوله عند الجوع، وأكله فقط بعد الوجبة عندما تكون ممتلئ إلى حد ما.
تين
تين شوكي 
تين شوكي
تين شوكي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022