leftlogo

بتحب «الزعلوك» المغربي.. تعال هنقولك طبق «اخوه» في مصر وطعمه لا يُقاوم

A A A
الزعلوك المغربي
الزعلوك المغربي

 

للباذنجان قدرة جيدة لتحويل أي طبق يوجد به إلى استثنائي، مثل المسقعة وبابا غنوج،  والمحشي سواء بالأرز والخضروات أو اللحم المفروم، لكن هل سمعت من قبل عن سلطة الزعلوك المغربي، سنخبرك عنها وكيف أنها تشبه في مكوناتها بابا غنوج إلى حد كبير حتى أنه يطلق عليها أحيانا سلطة بابا غنوج المغربية.

أشهى سلطة مغربية

الزعلوك طبق معروف في المغرب لينتقل بعد ذلك إلى الجزائر وتونس مع بعض الاختلافات في الطريقة والمكونات، ولكن يبقى أساسها الباذنجان المقلي أو المشوي مع الطماطم والفلفل بنوعيه الأخضر والأحمر الحار.


يقدم الطبق كمقبلات أو كطبق رئيسي، كما يعتبر أيضا من الأطباق الجانبية على المائدة كسلطة، وهو غنيّ بالألياف الغذائية لأنّه يحتوي على عدد من الخضروات.


وعلى موقع Gourmet Traveller كتبت محررة الطعام الشهيرة باولا ولفرت: "الزعلوك واحدة من أفضل أنواع السلطات المغربية المطبوخة، لذيذ تمامًا على شرائح الخبز البربري الدافئ ويمكن الاحتفاظ بها لعدة أيام في الثلاجة".


كمًا وصفت الأمريكية بولا ولفرت الفائزة بعدد من جوائز كتب الطبخ سلطة الزعلوك بأنها "أفضل سلطة مغربية".

تاريخ وأصل الزعلوك

وبحسب موقع Flavours فإن سلطة الباذنجان لها عدة إصدارات عربية من أشهرها، بابا غنوج (أو متبل)، التي تأتي في الأصل من المطبخ الشامي وميليتزانوسالاتا من اليونان وأجفار من دول البلقان التي يتم تحضيرها غالبًا بالباذنجان، بالإضافة إلى الطماطم، وبابا غنوج في مصر، أو كيوبولو في بلغاريا.


وخلال بحثنا لم نجد أي تأكيد على أصل الزعلوك أو أن سلطة الباذنجان مغربية، وأغلب الظن أنها جاءت من الشام أو من مصر حيث تعود إلى القرن الأول في مصر، حينما كان هناك قسا يدعى البابا غنوج، والفرق بين الطريقتين أنه في مصر يضاف إليها الزبادي والذي يعطيها اللون الأبيض المميز لها.

طريقة عمل الزعلوك 

وبحسب الموقع تعتمد الوصفة على تحميص الباذنجان في جميع الأحوال يمكن الحفاظ على القشرة أو إزالتها في بعض مناطق المغرب، كما في منطقتي فاس أو تازة على سبيل المثال، ويضيف الناس الفلفل الأحمر المشوي والمقطّع إلى المقلاة، كما يضيف البعض الزيتون الأسود إلى سلطة الباذنجان المغربية.


غالبًا ما يتم تقديم الزعلوك في بداية الوجبة كسلطة أو غموس، ولكن يمكن أيضًا أن يصاحب اللحوم المشوية أو السمك والكباب أو والطواجن، وغالبًا ما يتم تناول السلطة مع الخبز المسطح مثل خبز الطاجين أو كسرة.

الزعلوك
الزعلوك المغربي

الزعلوك2
الزعلوك المغربي

الزعلوك3
الزعلوك المغربي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022