leftlogo

بتحب تشرب عصير؟.. اعرف الفوائد والأضرار وأفضل الأوقات لتناوله

A A A
السعرات الحرارية بالعصائر
فوائد العصير وما يجب أن تتجنبه
سواء كنت تبحث عن وجبة فطور متوازنة، أو وجبة خفيفة بعد التمرين، أو علاج في وقت متأخر من الليل، قد تخطر ببالك العصائر، واعتمادا على ما تضعه فيها، يمكن أن تكون مليئة بالشبع ولذيذة بشكل لا يصدق، ولكن لمجرد أنها تكبح شهيتك وتحد من تناول الحلويات لا يعني بالضرورة أنها مفيدة لك. 
لمعرفة ما الذي يجعل العصير يستحق الإضافة إلى روتينك، استمر في قراءة ما يقوله خبراء التغذية حول هذا الموضوع. 

أفضل وقت لشرب عصير

يعد الصباح وقتا رائعا للاستمتاع بالعصير، لأنه يوفر خيار إفطار سهل الحمل للغاية، ويمكن أن تؤدي إضافة شيء مثل الشوفان مع الفواكه والخضروات مثل التوت والسبانخ إلى زيادة تناول الألياف والخضروات بسرعة كبيرة.

هل العصائر صحية؟

وفقا لأخصائية التغذية جنيفر مينج، ومقرها مدينة نيويورك، يمكن أن يكون العصير المصنوع جيدا خيارا صحيا في أي وقت "طالما أنه يحتوي على المكونات الصحيحة - المزيد عن ذلك أدناه"، وسواء كنت تتأخر عن العمل، أو مشغولا جدا لأخذ استراحة لتناول الغداء، أو تعود إلى المنزل متأخرا بعد يوم طويل، وتقول إن العصائر المغذية هي خيار ممتاز لضمان بقائك في حالة الشبع.

هل العصائر بدائل مناسبة للوجبات؟


عند الحديث عن تخطي الوجبات، يستبدل الكثير من الناس الأكل بالعصائر، لكن هل هذا صحي؟ وفقا لـ Naturopath، أخصائية التغذية، ومؤسسة Edible Beauty Australia، آنا ميتسيوس، يمكن أن تكون العصائر بالتأكيد وجبات في حد ذاتها.
وتشرح قائلة: "غالبا ما تحتوي وصفات العصائر على الفاكهة والزبادي، الحليب والبروتين والألياف والدهون، لذا يمكن أن توفر مصدرًا كاملا للتغذية لتحل محل الوجبة العرضية.
وأضافت: "طالما أن عصيرك يتكون من المكونات الرئيسية Fab Four للدهون والألياف والبروتين والخضروات والماء أو الحليب أو بديل الحليب من أجل تناسق العصير، فهو مثالي بديل صحي للوجبات، وتساعد الدهون في الحفاظ على عمل الخلايا بشكل صحيح، وتغذي الألياف بكتيريا الأمعاء، ويساعد البروتين في بناء العضلات والحفاظ عليها، وتوفر الخضروات كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة من أجل صحة مثالية. 
بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق لتحقيق هذا المزيج من العناصر الغذائية، بحيث لن تشعر بالملل منه على الأرجح، وهو أمر لا يمكن قوله عن العديد من بدائل الوجبات الأخرى.

ماذا يجب أن تضع في عصيرك؟

قد لا تعرف كيف يتحول ذلك إلى مكونات فعلية، لتبسيط العملية، ما عليك سوى اختيار مزيج من المكونات من القوائم أدناه حتى تجد النكهة المفضلة لديك، بغض النظر عما تختاره، يمكنك التطلع إلى عصير متوازن من الناحية التغذوية يبقيك ممتلئا لساعات متتالية.
أنواع العصائر التي يجب تجنبها
يتوقف هذا على أهدافك كقاعدة عامة، وتقول ميتسيوس إنه يجب عليك الابتعاد عن العصائر التي تحتوي على سكر مفرط بسبب الزبادي المجمد أو الزبادي المحلى أو الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (مثل المانجو والتمر والموز).
وتتسبب العصائر التي تحتوي على هذه القواعد في ارتفاع مستويات السكر، ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويتحول بسرعة إلى نمط متكرر، ما يؤدي إلى المزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر على مدار اليوم. 

كم مرة يجب أن تضيف العصائر إلى نظامك الغذائي؟

على الرغم من أن العصائر المصنوعة جيدا يمكن أن تكون بمثابة بدائل للوجبات، إلا أنه يجب ألا يتم استبدال جميع وجبات الطعام الكامل بأخرى سائلة، وإذا كان عصيرا متوازنا، يمكنك دمجه يوميا".
إذا كنت تشرب العصائر من مرتين إلى 3 مرات في اليوم وتتخطى وجبات الطعام لفقدان الوزن، فلا ينصح بذلك، حيث يستغرق شرب كوب من العصير بضع دقائق، ولكن تناول تلك السعرات الحرارية من الأطعمة الكاملة، سيستغرق الأمر الكثير لفترة أطول، ويمنحك المضغ والبلع رضاءًا أكبر.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022