leftlogo

بتحب مصاصة «الكرز»!.. تعال هنقولك إزاي اخترعها طفل وكيف وصلت إلينا

A A A
مصاصة الكرز
مصاصة الكرز

في فصل الصيف لا شيء أفضل من تناول الأطعمة المثلجة، تعطينا انتعاشًا كبيرًا، خاصةً إذا كانت من  الفواكه ليجتمع مزيج الانتعاش مع الفوائد الصحية، وهذا ما يحدث بالظبط في مصاصة الكرز أو بيسكل بوب، المصنوعة من فاكهة الكرز والتي يحتفل بها الأمريكان في 26 أغسطس من كل عام، فما هي وما قصتها؟

إيه هي مصاصة الكرز وحكايتها؟

مثل الكثير من الأطعمة المثلجة فإن مصاصة الكرز هي عصير فاكهة الكرز المجمد على عصاه بلاستيكية أو خشبية وهي مثالية ليوم شديد الحرارة.


أما عن أصلها، ففي حين أن أصل معظم أطباق الطهي قد يكون غامضا، لكن أصل المصاصة معروف جيدًا،  يعود الفضل في اختراع هذه الأكلة اللذيذة إلى صبي يبلغ من العمر 11 عامًا! يدعى فرانسيس ويليام إبرسون يحضر مشروب غازي على شرفته خلال أشهر الشتاء الباردة، وكان يصنع مشروبات غازية عن طريق خلط مسحوق الصودا بالماء، وأثناء وقفه بسرقة منزله نسى الشراب على الشرفة، وفي اليوم التالي وجد الخليط تجمد بين عشية وضحاها - وهكذا ولدت المصاصة.


براءة اختراع المصاصة

ظل هذا اختراعًا خاصًا حتى 18 عامًا، بعد ذلك عندما تم تقديمه للعالم، وأخذ الصبي على عاتقه تقديم البوب المجمد على عصا في متنزه يسمى نبتون بيتش في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، وكان ناجحًا لدرجة أنه تقدم على الفور بطلب للحصول على براءة اختراع، وتم تسمية الحلوى "المصاصة" على وجه السرعة من قبل أطفاله، وحتى ذلك الحين، كانت المصاصة تُباع باسم "إبسيكل آيس بوب".

التطور الطبيعي لمصاصة الكرز


تشير المصادر إلى أنه في عام 1922 قدم فرانسيس إبرسون الفكرة في شكل كرة رجل إطفاء وقد حقق نجاحًا هائلاً، وفي عام 1925 باع ايبرسون حقوق المصاصة لشركة Joe Lowe في نيويورك، بينما في عام 1938 يتم تقديم Fudgecle، وهو حلوى مسطحة ومجمدة مغطاة بالشوكولاتة للجمهور وفي عام 1989 تشتري شركة Unilever حقوق المصاصة.

حقائق "لذيذة" عن الكرز

1- لطالما أحب البشر الكرز، فهو معروف منذ العصر الحجري.
2- وصل الكرز إلى أمريكا في القرن السابع عشر.
3- يوجد حوالي 1000 نوع من الكرز، ولكن 20 نوعًا فقط يتم حصادها تجاريًا.
4- تركيا هي أكبر منتج للكرز وتنتج 535 ألف طن منه سنويا.
5- سجل بريان كراوسين الرقم القياسي للبصق في حفرة الكرز، والتي بلغت 93 قدمًا، في عام 2004.

مصاصة الكرز 1
مصاصة الكرز
مصاصة الكرز

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022