leftlogo

بتحس بخمول بعد الفطار في رمضان؟.. اعرف الأسباب وقائمة الأكل «الصحي والضار»

A A A
أسباب الخمول بعد الأكل
أسباب الخمول بعد الأكل

خلال شهر رمضان، لا يستطيع غالبيتنا مقاومة تناول كل ما يوجد أمامه على المائدة مع انطلاق مدفع الإفطار، ثم يفاجئ بخموله لساعات طويلة بعد الانتهاء من طعامه، ويتكرر هذا الأمر يوميًا، ولا يجد حلاً لذلك، ولكن؛ فإن هذا الخمول والكسل الذي يحدث بعد الإفطار يتسبب فيه الطعام بالتأكيد.

 

أسباب الخمول بعد الإفطار في رمضان

وإذا كنت تعتقد أن كمية الأكل وحدها هي السبب في هذا الخمول، فإن عددًا من خبراء التغذية قالوا غير ذلك، حيث أكدوا أن نوع الطعام هو السبب الرئيسي الخمول بعد الإفطار في رمضان، وليس كمية الأكل وحدها، وفق ما نشره موقع Eat This, Not That، الذي وضع قائمة بالأطعمة التي يؤدي تناولها إلى الخمول، والتي يمكن أن تسبب عائقًا في حياتنا اليومية وخاصة خلال شهر رمضان.

تأثير الأكلات المقلية على النشاط

قد يسعدك تناول الدجاج المقلي والاستمتاع بقرمشته اللذيذة مع البطاطس المقلية، ولكن، بحسب الخبراء وعلى غرار الأطعمة المقلية الأخرى، بسبب كثرة الشحوم والإضافات الصناعية، فهي ليست على رأس القائمة الصحية، ويسبب تناول المقليات مثل الدجاج والبطاطس وغيرها؛ الخمول والكسل عقب تناولها، وخاصة بعد الصيام.

أضرار المشروبات الغازية

أوضحت الدكتورة ليزا يونج، خبيرة المجلس الطبي، أن المشروبات السكرية مثل الصودا؛ تسبب ارتفاعًا فوريًا في مستويات السكر في الدم، ويتبعها انخفاض سريع، وتؤثر هذه التقلبات في سكر الدم على مستويات الطاقة في الجسم، وأضافت "ليزا" بأن السكر النقي مثل الصودا يرتبط أيضا بالالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى التعب، أوصحت "ليزا" بضرورة استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، بالماء أو المياه الغازية الفوارة.

خطورة السكر

تقول لوران مانيكر، مؤلفة كتاب The First Time Mom’s Pregnancy Cookbook: "إن الاستهلاك العالي للسكر يمنع إنتاج الأوريكسين، وهي مادة كيميائية في دماغك تحفز الشعور باليقظة، ولذلك، كلما زادت كمية السكر التي تتناولها، كلما شعرت بالنعاس، إنه يتعارض مع الهدف المتصور لإبقائك نشيطًا بالفعل".

الحبوب المعالجة 

الحبوب المكررة، هي الحبوب المخصبة أو الحبوب التي تم استبدال بعض عناصرها الغذائية أثناء المعالجة، وبحسب الدكتورة ليزا يونج، خبيرة المجلس الطبي فإن الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء يمكن أن تساهم في انخفاض مستويات الطاقة، وهذه الأطعمة يتم هضمها بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع ثم انخفاض سريع في مستويات السكر في الدم، وعندما الانخفاض، تُستنفد مستويات الطاقة لديك.

fried-chicken-drumstick-2021-08-26-17-06-07-utc
دجاج مقلي

rum-and-cola-and-ice-2021-08-27-14-31-14-utc
مشروبات غازية


الخبز الأبيض


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022