leftlogo

بروتين الفراعنة وأكلة شعبية أصيلة.. تعرف إلى أصل الفول

A A A
فول
فول

الفول من النباتات العريقة، التي عُرفت وزُرعت منذ القدم في عهد المصريين القدماء، بالإضافة إلى أنه من الأكلات الشعبية المصرية الأصيلة، فستجده وجبة أساسية عند المصريين، وهو الأكلة الأساسية أيضًا في سحور شهر رمضان المُبارك لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، فضلًا عن فوائده الغذائية الهائلة، إذ يحتوي على فيتامين الحديد وفيتامين B6 وفيتامين B2 والبروتين، (فود توداي) ستعرفك إلى أصل الفول، وسبب تسميته، وفوائده الغذائية وأفضل مطاعم الفول في المقال التالي.

أصل الفول

الفول كان أحد أهم الأطعمة في مصر القديمة، إذ يعتبر من أهم البقوليات التي عرفها قدماء المصريين، حيث كان يُزرع بالقرب من مصر القديمة، ونُحت ذلك على جدران المعابد ووصفوه في بردياتهم، وهذا يعني أن الفول تراث مصري قديم توارثته الأجيال وعُثر على بقايا بذور الفول المصري القديم في بعض مقابر الفراعنة في طيبة وسقارة والفيوم وغيرها.


في البداية لم يستخدموا المصريون القدماء الفول كغذاء للإنسان، ولكنهم كانوا يستخدموه علفًا، وذلك لأنه من أفضل أنواع الطعام للحيوانات، كما أن زراعته كانت سهلة ومفيدة للتربة، ثم بدأوا يستخدموه كغذاء بعد احتلال الهكسوس لمصر، فبدؤوا يبحثون عن أطعمة غنية بالبروتين بديلة للحوم.


الفول قديمًا كان بديلًا للحوم، لأنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية والضرورية؛ مثل الحديد والبروتين وفيتامين B6 وفيتامين B2 والحديد، إذ يقول عبد البصير، الخبير التراثي للحضارة الفرعونية القديمة: "إن الفول استُخدم منذ القِدم كبديل غذائي للحوم، وذلك لكونه يتمتع بكمية لا بأس بها من البروتينات الضرورية للإنسان، لاحتوائه على عناصر ذات أهمية للإنسان تزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض".

سبب تسمية الفول المدمس بهذا الاسم

تسمية الفول بـ "المدمس" تعود إلى العصر اليوناني، إذ كانت تنتشر في مصر الحمامات الشعبية، التي لا زال موجود بعضها إلى الآن، فكان هناك رجل يوناني يُدعى "ديموس" كان يعيش في مصر القديمة ويمتلك أحد الحمامات العمومية، التي تحتوي على مستودع لحرق القمامة وتسخين مياه الحمام.

وفكر ديموس ذات يوم في استغلال تلك الحرارة الناتجة عن حرق المخلفات والقمامة في تسوية الفول، فقام بوضع قدرة الفول بعد غلقها جيدًا في القمامة المشتعلة حتى تنضج وبالفعل نضج الفول وكانت نتيجته ممتازة، فأنتشر هذا الأمر بين المصريين وقتها، وأطلقوا على تلك الطريقة في تسوية الفول "مدمس" نسبة للخواجة "ديموس".


الفوائد الغذائية للفول


يحتوي الفول على عدة فيتامينات ومعادن هائلة، فضلًا عن أنه يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على تمدد الأوعية وتخفيف الضغط عليهم، وبهذا يُقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يساعد الفول أيضًا على إنقاص الوزن، إذ يحتوي كوب الفول الواحد على 180 سعرة حرارية، ما يجعله وجبة مثالية للأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد.

يساعد الفول على خفض مستويات الكوليسترول، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

يقوي الفول المناعة لاحتوائه على النحاس، وهو من أهم المعادن التي تعمل على تنظيم وإنتاج ونمو خلايا الدم السليمة، ويساعد الفول أيضًا على تعزيز مضادات الأكسدة.

 

أفضل مطاعم الفول في مصر

تتعدد مطاعم الفول في جمهورية مصر العربية التي تقدم الفول بطعمٍ رائع وجودة هائلة، ولكن من أشهر المطاعم التي ستنال إعجابك، مطعم جاد، مطعم طبالي، مطعم بشندي، مطعم التابعي الدمياطي، مطعم قدرة، مطعم فلفلة، مطعم أكرم جاد.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022