leftlogo

بسبب «الكريسماس».. مفاجأة بأسعار«الديك الرومي»

A A A
ديك رومى
ديك رومى

 

وقبل حلول أعياد «الكريسماس»، شهدت أسعار اللحوم والدواجن، ومنها «الديك الرومي» أبرز مظاهر الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، وذلك نتيجة إحجام عدد كبير من المزارع عن التوسع في تربية «الديك الرومي» خوفًا من ارتفاع تكاليف الانتاج وتراجع الطلب.

سعر الديك الرومي


وارتفع سعر كيلو «الديك الرومي» بنسبة تصل إلى 25%، والتي تتراوح بين 52 و55 جنيهًا، مقابل 45 جنيهًا العام الماضي.
ويصل سعر كيلو الديك الرومي الحي في المزرعة بين 41 و43 جنيهًا، ويبلغ أقل وزن للديك الرومي 6 كيلو جرامات ويصل إلى 12 كيلو جرامًا.

أماكن التربية


ويعتمد إنتاج «الديك الرومي» في مصر على السلالات المستوردة، وخاصة أن موطنه الأساسي الغابات المفتوحة في أمريكا الشمالية، وينتشر داخل 49 ولاية أمريكية باستثناء «الاسكا»، وأجزاء من المكسيك، وكندا.

وزن الديك الرومي


تنقسم سلالات الرومي تبعا لأوزانها إلى ثلاثة أقسام هي، السلالات الخفيفة يصل وزن الديك في عمر 13 أسبوع إلى 4,9كجم، أما السلالات متوسطة الوزن ويصل وزن الذكر عند عمر 13 أسبوع إلى 5 كجم، وعند البلوغ يكون وزن الذكر قد وصل إلى 14-16 كجم، أما السلالات ثقيلة الوزن يصل إلى 20-22 كجم وتبلى الأوزان الكبيرة طلبات الفنادق والمطاعم .
قال خبراء اقتصاديون، إن المزارعين الأمريكيين كانوا يخفضون بالفعل إنتاج الديك الرومي قبل انتشار الوباء بسبب تراجع الأرباح. قاموا بتربية 214 مليون ديك رومي في عام 2021، بانخفاض 4٪ عن عام 2020 وبنسبة 13٪ عن عام 2018.

عيد الشكر


وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أوائل الدول المنتجة والمستهلكة للديوك الرومي، وتتولى تربية  أكثر من 250 مليون ديك رومي كل عام ، وأن 90% من الشعب الأمريكي يضعون  الديك الرومي على موائدهم في عيد «الشكر».
وقالت وكالة بلومبرج، إن الشعب الأمريكي يستهلك أكثر من 20 % من الاستهلاك السنوي من الدجاج الرومي خلال عيد «الشكر»، ويصل استهلال الدواجن بحوالي  210 مليون دجاجة سنويًا، منها 22 مليون في «الكريسماس» و19 مليون في عيد «القيامة».
وفقًا للبيانات الرسمية، فإن أسعار الديك الرومي بالجملة بلغت حوالي 1.44 دولار للرطل في سبتمبر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ بدء حفظ السجلات في عام 2005.

سعر الرطل


ويتراوح سعر الرطل الواحد من الديك الرومي عادة في متجر Walmart بين 0.68 إلى 1.68 دولارًا وفقًا للاتحاد الوطني للديك الرومي.

المخزون المجمد


وقالت وزارة الزراعة الأمريكية، إن المخزونات المجمدة من الديوك الرومية والدجاج والإناث التي عادة ما تكون أصغر في الحجم تراجعت إلى مستويات قياسية هذا العام، وانخفضت بنسبة 19٪ و 51٪ عن العام الماضي بنهاية سبتمبر .


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022