leftlogo

بسبب «كورونا».. ارتفاع أسعار السلع «المستوردة» بين 20 إلى 30%

A A A
WhatsApp Image 2021-12-25 at 1.23.32 PM
متي بشاي

قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، إن السوق المصري به وفرة كبيرة من المعروض السلعي سواء السلع المحلية أو المستوردة من الخارج.


وأضاف بشاي، في تصريحات صحفية اليوم، أن التغييرات العالمية والأزمات التي شهدتها كافة دول العالم المتمثلة في أزمة سلاسل الإمداد والطاقة والمناخ وارتفاع سعر الشحن والخامات انعكست على الأسواق المصرية التي هي جزء دول العالم.


وأوضح أن أسعار السلع المستوردة شهدت زيادة تتراوح بين 20 و30% تأثرًا بالزيادات العالمية في الشحن والخامات، ولكن في المقابل هناك وفرة في المعروض من السلع، خاصة أن السوق يمر بحالة ركود كبيرة منذ قبيل جائحة كورونا العام الماضي.


وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين، إلى أن الدولة لديها أرصدة جيدة من السلع الاستراتيجة خاصة القمح والزيوت وبالتي لم يشهد السوق المصري أي أزمات مثل التي شهدتها بعض الدول في توافر السلع.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في تصريحات صخفية، أنه من الطبيعي أن تشهد بعض السلع زيادة في الأسعار في ظل الزيادات العالمية، لكن الأهم هو توفير السلع للمواطنين، قائلا إن «هذه الفترة الحالية شديدة الاستثنائية وتضارع فترتي الكساد العالمي والحرب العالمية».


وأوضح أن المواطن في ظل أزمة كورونا لم يشعر بأي نقص في السلع، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي للحكومة، في حين أن هناك دولًا أخرى متقدمة كان شعبها يقف طابور للحصول على زجاجة لبن.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوافر احتياطي السلع الاساسية لأكثر من 6 شهور، وأن السلع ترتفع أسعارها عالميًا أو ارتفاع مدخلات إنتاجها المستوردة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022