leftlogo

بطريقة سهلة.. استخدمي هذه المادة الموجودة بمطبخك لتبييض أسنانك

A A A
تنظيف الأسنان - صودا الخبز لتنظيف الاسنان (2)
طريقة تبييض الأسنان في المنزل
الابتسامة البيضاء اللؤلؤية هي أحد الأشياء التي لاتدوم بسهولة، ولسوء الحظ يمكن أن تؤدي عوامل مثل فنجان القهوة الصباحي الذي لا بد منه إلى ظهور أسنان صفراء أو ملطخة، لذا كيف يمكن حل هذه المشكلة شبه الحتمية؟.
تعتبر صودا الخبز وسيلة شائعة عندما يتعلق الأمر بإزالة البقع من على سطح أسنانك، ولكن هل هي آمنة؟ يجيب عن هذا السؤال أطباء الأسنان وسام شافعي، DMD، وأماندا لويس، DMD، ونتعرف سويا على إجابتهم.

صودا الخبز

صودا الخبز، والمعروفة رسميا باسم بيكربونات الصوديوم، هي ملح أحادي الصوديوم لحمض الكربونيك مع خصائص استبدال القلوية، وبصرف النظر عن تعريفها العلمي، تعد صودا الخبز عنصرا أساسيا في المنزل، وغالبا ما توجد في ثلاجتك التي تجمع الروائح، ويمكن استخدامها أيضا للتنظيف وإلغاء التراكم.
في حين أن تبييض الأسنان على المدى الطويل لا يمكن تحقيقه تقنيا باستخدام صودا الخبز، إلا أنه يمكن أن يساعد في منع تلطيخ الأسنان الموضعي أو اصفرارها، وتقول  لويس: "صودا الخبز رائعة لإزالة البقع السطحية، فيما يتعلق بالتبييض، يحدث التبييض من الداخل إلى الخارج".

هل من الآمن تبييض أسنانك بصودا الخبز؟

قبل الدخول في لوجستيات الأمان الخاصة بصودا الخبز للأسنان، تؤكد أماندا لويس: "الشيء المهم الذي يجب معرفته عن التبييض باستخدام صودا الخبز أنها تزيل البقع السطحية فقط، وإذا كنت تريد حقا تبييض الأسنان، فهذا يتم إجراؤه من الداخل إلى الخارج في عيادة طبيب الأسنان باستخدام مادة التبييض".
إن فهم أن صودا الخبز لا تبيض الأسنان تقنيا، فإن مسألة ما إذا كانت آمنة للاستخدام أم لا لا تزال مطروحة، ويقول وسام الشافعي: "نعم ولا".. حيث يمكن أن تساعد صودا الخبز في إزالة البقع والاصفرار نظرا لأنها مادة كاشطة بشكل معتدل، لذلك إذا لم يتم استخدامها كثيرا، مثل مرة واحدة في الأسبوع وليس لفترات طويلة من الوقت، فيمكن اعتبارها آمنة، لكن لا يزال من الممكن أن تتلف مينا الأسنان، إذا تم استخدامها يوميا وبشكل متكرر أو إذا تم دمجها مع عصير الليمون كما يفعل بعض الأشخاص، حيث تكون أكثر ضررا".
وفي حين أن خطر تلف المينا موجود، عند استخدامها بنسب مناسبة، فإن صودا الخبز ليست شيئا يخاف منه، ويقول لويس: "أنا أستعمل صودا الخبز كل صباح، وعندما أتحدث عن معجون الأسنان مع المرضى، فإننا ننظر إلى مقياس الكشط، وتريد أن يكون لديك أشياء أقل من 50 على هذا المقياس، فهناك بعض معاجين الأسنان المبيضة التي تكون كاشطة بما يكفي لإلحاق الضرر بمينا الأسنان، صودا الخبز تمثل سبعة على مقياس الكشط؛ لذا فهي فعالة في التنظيف وغير ضارة بالمينا، لكن يمكن أن يكون الإفراط في استخدام أي منتج ضارا".

طريقة استخدام صودا الخبز

عند استخدامها بشكل صحيح، تشير الدراسات إلى أن صودا الخبز قادرة على إزالة البقع مؤقتا، وأفاد الباحثون أيضا أنه على الرغم من قلة الكشط، فإن هذه المعالجات نفسها التي تحتوي على صودا الخبز أكثر فعالية في إزالة البقع من بعض المنتجات التي لا تحتوي على صودا الخبز والتي تحتوي على نسبة عالية من الكشط للأسنان

تجنب تبييض الأسنان بصودا الخبز في هذه الحالات

هل تتساءل عما إذا كانت صودا الخبز هي الخيار الصحيح لك؟ يشارك خبراؤنا بعض النصائح التي يجب مراعاتها قبل إضافة صودا الخبز إلى روتينك، ويشير وسام الشافعي إلى أن "أي شخص لديه أسنان حساسة، وأي شخص لديه أسنان متهالكة، وأي شخص يعاني من التهاب اللثة يجب أن يتجنب صودا الخبز.

طريقة تبيض أسنانك بصودا الخبز

بمجرد استشارة طبيب الأسنان والتأكد من أن إزالة البقع وتنظيفها باستخدام صودا الخبز آمنة لأسنانك، فإن فهم كيفية القيام بذلك بشكل صحيح هو الخطوة التالية للنجاح.
يوصي كلا الخبيران بإنشاء معجون DIY في المنزل بمكونين بسيطين: الماء وصودا الخبز، ويقول الشافعي: "إحدى الطرق هي خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء في وعاء صغير حتى يصبح القوام عجينيا، قم بالفرشاة باستخدام هذا المعجون برفق بعد دقيقتين، اشطفه جيدا بالماء.
تنظيف الأسنان - صودا الخبز لتنظيف الاسنان (3)
تنظيف الأسنان - صودا الخبز لتنظيف الاسنان (2)
تنظيف الأسنان - صودا الخبز لتنظيف الاسنان (1)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022