leftlogo

بعد افتتاح أول فرع له في لندن.. تعرف على أسعار الكشري في منيو «التحرير»

A A A
كشري التحرير
كشري التحرير


تصدر اسم كشري التحرير تريند السوشيال ميديا بعد الإعلان عن افتتاح أول فرع له في لندن، وهو خبر استحق الاحتفاء من رواد السوشيال ميديا لوجود براند مصري أصيل متخصص في أكثر الأكلات شعبية في مصر، داخل لندن، وصور عدد من المصريين الموجودين في لندن فيديوهات للفرع من هناك ونشروها على السوشيال ميديا، كما تداول بعضهم صورة من منيو كشري التحرير وأسعار الأطباق داخل فرع لندن.


أصل كلمة كشري


ريز كاشير، هو أصل كلمة كشري باللغة السنسكريتية، والتي تعني الأرز المخفي، ثم حرفت الكلمة إلى كشري، ما يعني الأرز مع أشياء أخرى، أو الأرز بالإضافات، يتكون الكشري من المكرونة والأرز والبصل المقلي وصلصة الطماطم والدقة، والعدس الأسود.


تاريخ الكشري

يقال إن العدس الأسود أطلق عليه “بجبة" نسبة إلى علماء الأزهر، الذين تظهر في أعلى جبينهم علامة الصلاة، ولأنهم يرتدون “جبة” ومن ذلك جرف الاسم إلى أبو جبة، ورغم أنه لا مصدر يدعم تلك الرواية، فإن أول من ذكر الكشري كان ابن بطوطة، في كتابه (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) المشهور باسم رحلة ابن بطوطة.
وصف ابن بطوطة  الكشري في الهند بقوله: "يطبخون المنج (أي العدس) مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشري (بالكاف والشين المعجمة والراء) وعليه يفطرون في كل يوم".
وكان الكشري الهندي خليطًا من الأرز والعدس الأسود، وكانوا يطلقون عليه "كوتشري"، ثم حرفت الكلمة إلى "كشري" أثناء التبادل التجاري بين الجنود الهنود والمصريين.
وذكرت عديد من المصادر التاريخية، أن المصريين لم يعرفوا الكشري إلا عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، بعد قدوم الجنود الهنود مع القوات البريطانية، التي أعلنت فرض الحماية على مصر عام 1914.
وهناك رواية أخرى تنفى الأولى تمامًا؛ فقد ورد الكشري في كتاب (الجيبتانا) الذي يحتوي على النصوص الدينية لمصر القديمة، والذي يوضح أن أصل الكلمة “كشير”، ومعناها طعام الآلهة، وهي كلمة مصرية قديمة وليست عبرية على الإطلاق، كما يظن آخرون.
وقِيل أيضًا إن كلمة كشري مصطلح فرنسي جاء من تعبير “ريز كاشير” ومعناها الأرز المخفي، والتي حرفت مع الوقت لتصل إلى “كشري”، كما كانت في اللغة السنسكريتية.

منيو التحرير


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022