leftlogo

بلاش تحط للترمس ملح وخليك في الُمر.. يعالج الأنيميا ويغذي الشعر

A A A
ترمس
ترمس

يعد الترمس من أكثر الأكلات المناسبة للتجمعات والمناسبات العائلية، وينتشر في وقت الأعياد، وفي الحقيقة فإن الترمس من أكثر الأكلات المفيدة للجسم وينبغي أن يكون موجود في البيت طوال السنة وليس فقط في المناسبات، ويفضل أن يكون الترمس المر، دون إضافة الملح.


الترمس المر 
يُعرف الترمس المر في مصر باسم "الترمس البلدي"، ومرارة الطعم جاءت من مادة القلويد الموجودة في حبوب الترمس، وهي مادة متوفرة في معظم البقوليات، إلا أن فوائد الترمس المر متعددة. 


القيمة الغذائية للترمس المر 
يعتبر الترمس المر من البقوليات مرتفعة القيمة الغذائية، نظرًا لاحتوائه على معادن وفيتامينات ثمينة، حيث يعطي كوب من الترمس يعادل 166 جرام دون إضافة ملح العناصر التالية
- الماء: 117.99 جرام.
- الكربوهيدرات: 16.4 جرامًا.
- الألياف الغذائية: 4.6 جرامات.
- الدهون: 4.85 جرامات.
- السعرات الحرارية: 198 سعر حراري.
- البروتين: 51.70 % من القيمة الغذائية اليومية.
- الكالسيوم: 85 ملليجرامًا.
- المغنسيوم: 90 ملليجرامًا.
- البوتاسيوم: 407 ملليجرام.
- الفسفور: 212 ملليجرام.
- الحديد: 24.8 % من القيمة الغذائية اليومية.
- المنجنيز: 48.7 % من القيمة الغذائية اليومية.
- النحاس: 42.5 % من القيمة الغذائية اليومية.
- فيتامين سي: 2 % من القيمة الغذائية اليومية.


فوائد الترمس المر 
1- الوقاية من الإمساك  
يمتاز الترمس بأنه غني بنسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تسهم في تحسين حركة الأمعاء. 
2- علاج الأنيميا
قد يكون الترمس المر أحد العلاجات المنزلية القوية للأنيميا وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، بسبب احتواء الترمس على كمية جيدة من الحديد إضافًة إلى فيتامين سي الذي يمتص الحديد في الجسم، ما يساعد على تكون الهيموجلوبين في الدم وتغذية الخلايا.


3- الوقاية من هشاشة العظام 
يساعد تناول الترمس المر على تقوية العظام، لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور، وكلاهما ضروري لصحة العظام والوقاية من خطر التعرض للكسور والإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر. 

4- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
يحتوي الترمس المر على نسبة مرتفعة من البروتين، تجعله يسهم في الوقاية من ضعف بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي استقرار مستويات ضغط الدم. 
5- الوقاية من أمراض القلب
 يساعد الترمس المر في الوقاية من أمراض القلب، لاحتوائه على مستخلصات البروتين، التي تلعب دورًا رئيسًا في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم فضلًا عن تنظيم اضطراب ضغط الدم، ما يحمي من النوبات القلبية وخطر الإصابة بتصلب الشرايين.
6- الشعر
يعتبر الترمس أحد البقوليات ذات المحتوى العالي من البروتينات، التي تسهم في تحسين بنية الشعر، بالإضافة إلى غناه بالحديد والبروتين معًا، ما يساعد على الوقاية من تساقط الشعر وتقصفه. 
7- التخسيس 
يحتوي الترمس على كمية كبيرة من الألياف، التي تلعب دورًا ضروريًا في عملية الأيض، ما يجعل الجسم قادر على حرق الدهون على هيئة طاقة بدلًا عن تخزينها في الخلايا، كما تتحكم الألياف في زيادة الشعور بالشبع والتخلص من الجوع. 


ترمس 
ترمس
ترمس 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022