leftlogo

«بلديني» مشروع بيتزا «فلاحي» بمكونات صحية.. تعال هنقولك إيه الحكاية

A A A
فلاحة تخبر في بلديني
أحدى الفلاحات تخبز في بلديني

 

جميعنا يحب البيتزا، ويعرف جيدًا طريقة إعدادها بالطريقة الإيطالية، ويمكن أن نضع مكونات إضافية أو نقلل منها لإضفاء النكهات التي يحبوها، ولكن أن يتم التغيير في كل مكونات صنع البيتزا لتأخذ طابع ريفي، كأن تصنع بيتزا بالقرنبيط، أو بالجبن الفلاحي بدلًا من  الموتزاريلا، فهذا يبدو غريبًا ، لكنه حقيقي وحدث بالفعل في "بلديني"، وهو مشروع لسيدات مصريات قررن تغيير البيتزا التي نعرفها، إلى بيتزا فلاحي أصيلة لا تمت للإيطالي بصلة، فما هي قصتهم بالظبط؟.


ما هو مشروع بلديني؟
تقول مؤسس مشروع "بلديني" سارا السيد لـ  Food Today، إنه مشروع مصري أصيل، حيث قررت هي وأثنتان من أصدقائها تقديم نوع من الطعام العالمي بشكل تراثي مكوناته تعكس هوية المطبخ الريفي المحلي، على يد فلاحات من إحدى قرى الريف المصري.

وانطلق بلديني عام 2011، وهو امتداد لمشروع نوايا التابع لمؤسسة دروسوس، والهادف إلى تحسين حياة صغار الفلاحين من خلال مشاريع تنموية، وكلمة بلديني مشتقة من كلمتين أولها بلدي والأخرى iny ، وهي كلمة إيطالية بمعنى قطع صغيرة.

الجبن الفلاحي الصحي بديل للجبن المصنع
وعن كيفية عمل المشروع تقول: "بلديني تقوم بتحويل المكونات التي تدخل في صنع البيتزا الأخرى إلى مكونات صحية تحمل الطابع الريفي دون تغيير في طعم البيتزا الأصلية التي تعود عليها الناس، حيث قاموا أولا باستبدال جبن المصنع كجبن الشيدار والموتزاريلا بالجبن الفلاحي الأصلي الذي يسمي "الجميد"، وهو جبن دسم غني بكل المكونات الصحية ومذاقة كريمي لذيذ، ويشبة الجبن الرائب كثيرًا، كما نقوم بصنع البيتزا من دقيق الشعير وزيت الزيتون والخميرة".

الجرجير والباذنجان والقرنبيط جزء من مكونات البيتزا
أما عن المكونات الأخرى التي يتم تزيين سطح البيتزا بها، فيستخدم بلديني الدجاج، وشرائح الطماطم والفلفل، بالإضافة إلى بعض المكونات غير التقليدية، كإضافة أوراق الجرجير أو الفجل وغيرها من الخضروات، وكذلك الباذنجان الذي يعطي مذاق مميز للبيتزا.

الهدف من مشروع "بلديني"
المكونات التي تدخل في صناعة البيتزا عند بلديني لا تمزج بالصدفة، بل بشكل دقيق لتقديم قيمة غذائية، وتحقق الهدف الذي تم إنشاء المشروع من أجله، فبدلًا من النقانق والجبن المصنع، والبروتين الحيواني والنباتي الطبيعي، والخضروات وكذا الجبن الفلاحي الأصيل، والقرنبيط والبلح والباذنجان، كما أنها تقوم بعمل أنواع مختلفة من صوص الطماطم والباذنجان والجزر والسبانخ.

المشكلة التي تواجه "بلديني"
وتقول سارا، إن المشكلة التي تواجه بلديني الحقيقية، هي أنه ليس من السهل تغيير مذاق أصلي علق بالذاكرة، وارتبط بعواطف إنسان، حتى لو قدمنا طبق شعبي بمذاق صحي غني، وتغيير العادات ليس سهل، ويأخذ مزيد من الوقت، لكنها تؤكد أن الأمر ينجح خصوصًا مع زيادة الوعي الصحي وأنماط الحياة الصحية مع انتشار الخيارات في السوق الأن.


بلديييني
بيتزا بلديني
بلاديني
منتجات بلديني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022