leftlogo

«بولي» أغلى جبنة في العالم.. اعرف حكايتها «مصنوعة من لبن الحمير» وسعرها 1700 دولار

A A A
جبن بولي
جبن بولي أغلى جبن في العالم

ما نعتبره هنا في مصر  أن «الحمار» حيوان مخصص فقط لنقل البضائع أحيانا، يعتبره البعض في أوروبا مصدرًا غنيًا للبن، يُصنع منه أغلى أنواع الجبن في العالم، يسمى بجبن «بولي» المصنوع من حليب الحمير وهو أيضا أندر أنواع الجبن في العالم، فإذا كنت في دول البلقان أو مررت بصربيا فاحترس أن تناول هذه الجبن.

 

أغلى جبنة في العالم

يصنع جبن بولي في صربيا، وهو مصنوع من حليب الحمير في منطقة البلقان، لونه أبيض وله نسيج مُفتت مثل جبنة الفيتا، بينما يشبه جبن Manchego ولكنه أغنى منه.


يتم إنتاج جبن بولي في مزرعة للحمير في زاسافيكا، تسمى محمية زازافيكا للحمير، وتقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا من بلجراد. 


ويتم إنتاج هذا الجبن عن طريق الحلب اليدوي لقطيع من 100 حمار في منطقة البلقان، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض اليوم، ومن خلال بيع جبن الحمير بسعر 1700 دولار للكيلو جرام، تهدف المحمية إلى رعاية الحفاظ على هذا النوع لمنعه من الانقراض. هذا فقط أحد الأسباب التي تجعل هذه الجبن الصربي أغلى جبن في العالم.

لماذا جبن بولي غالي الثمن؟
يتطلب إنتاج كيلو واحد من جبن بولي المدخن الأبيض ما يقرب من 25 لترًا من حليب الحمير، التي تعيش في مزرعة في محمية زازافيكا الطبيعية الخاصة.

 

مالك هذه المزرعة، سلوبودان سيميتش، هو الشخص الوحيد في العالم الذي ينتج هذا النوع من الجبن، وأن مصدر منتجات الألبان المستخدمة في صنع هذا الجبن نادر للغاية وتحتاج الحمير إلى حلب ثلاث مرات في اليوم، حيث إنها تعطي فقط 0.2 لتر من الحليب لكل حلب، في حين أن كمية الألبان اللازمة لتحضير رطل من جبن بولي كثيرة.


تحتوي جبنة بولي على 1٪ فقط من دهون الحليب، بينما تحتوي منتجات ألبان الحمير على 60 مرة من فيتامين سي أكثر من حليب البقر.


يعلل مستهلكو الجبن هذا أن جبن بولي وحليب الحمير مفيد جدا للصحة وانه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي يمكن أن تدعم شفاء الجسم في حالات الاضطرابات الحادة أو المزمنة ويقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية وأنه يحتوي على مضادات للحساسية.

مقابلة مع صاحب المزرعة ومنتج هذا الجبن

جبن بولي
جبن بولي أغلى جبن في العالم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022