leftlogo

حلوى خاصة للملكة "إليزابيث" الأولى..

بياكلوا الحشو ويرموا الباقي.. اعرف حكاية أول فطيرة "كريز" في العالم

A A A
اليوم العالمي لفطيرة الكريز
اليوم العالمي لفطيرة الكريز
احتفل مجمع الأكل أول الأسبوع الماضي باليوم العالمي لفطيرة الكريز، وفطيرة الكريز هي إحدى فطائر الفواكه الخاصة، ومن أكثر أنواعها شعبية وحبًا في العالم الغربي، ولكن فطيرة الكريز ليست فقط مجرد فطيرة اعتيادية حتى وإن كانت لذيذة للغاية، بل أن لها تاريخ يصل للعائلة المالكة، تعرف عليه معنا.

أول فطيرة كانت للملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث الأولى

كانت بداية فطيرة الكريز في القرن الـ16، ووقتها قدمت للملكة البريطانية إليزابيث الأولى كحلوى خاصة، وهي التي أعجبتها كثيرًا، وانتشرت في كل المملكة البريطانية من بعدها.

 الولايات المتحدة غيرت القصة


إعلان الاستقلال والثورة الأمريكية

وفي ذلك الوقت كانت الفطائر يؤكل منها الحشو فقط، بينما العجين، والذي كان يسمى بالتابوت "Coffyn" كان يترك، ويعتبر فقط غلاف للفطيرة، وظل ذلك الوضع إلى قيام قورة الاستقلال الأمريكي، وتحول مسمى العجين في الفترة ما بين 1775 و1783 إلى (Crust)، وتحولت تقاليد تناول الفطير إلى أكلها مع الحشو.

 دخلت التاريخ بسبب مسلسل

شخصية Agent Dale Cooper من مسلسل Twin Peaks

وفي عام 1990 اكتسبت فطيرة الكريز شهرة عارمة بسبب المسلسل الأيقوني Twin Peaks، والذي كان من أعلى المسلسلات مشاهدة في العالم في التسعينيات، وفي Twin Peaks كانت فطيرة الكريز الأكلة المفضلة لشخصية العميل ديل كوبر التي كان يجسدها الممثل الأمريكي كايل ماغلوكلين، وارتفعت شهرة الفطيرة اللذيذة بسبب ذلك لأضعاف ما كانت عليه، وفي النهاية صارت إحدى الأكلات الأيقونية التي يحتفل مجمع الأكل بعيدها العالمي كل عام.


ومع الوقت الوضع اتغير كتير في أمريكا

واليوم يستمتع العالم الغربي كله بفطيرة الكريز، والتي نجد لها العديد من العاشقين في ثقافات أكلنا أيضًا، وسواء صنعت من الكريز الأحمر أو الأسود أو كمبوت الكريز ستظل إحدى الحلويات التي تملك مذاقًا فريدًا لا يضاهيه مثيل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022