leftlogo

"بياكلوا فراخ زينا مش خفافيش وقطط".. أشهر 5 أطباق دجاج في آسيا

A A A
الدجاج المحشي من مطبخ نجلاء الشرشابي
دجاج
ربما تتصور أن شعوب آسيا تتناول الحشرات أو الحيوانات النافقة مثل القطط والكلاب أو الفئران أو الخفافيش فقط، كما تم اتهامهم بالتسبب في فيروس كورونا من قبل، لكن الحقيقة أن هناك محبين لأنواع مألوفة ومعتادة من الطعام مثل الدجاج، فهم يتناولونها بكثرة مثلما نتناولها نحن، وتنتشر أطباق الدجاج في كل آسيا بدءًا من الصين وحتى الهند مرورًا باليابان وكوريا وسنغافورة، وهذه قائمة بأشهر 5 أطباق يتم طهيها بالدجاج مشهورة في آسيا وفقًا لدليل "ميشلان".

1- الأزر بالدجاج: 

أرز بالدجاج

تقريبًا لا توجد مدينة في آسيا لا تطبخ الأرز الدجاج، لكن لكل مدينة طريقتها الخاصة، حيث تعتبره سنغافورة طبقًا وطنيًا، بينما الطبق الأكثر انتشارًا هو ما يتم طبخه في جزيرة هينان في جنوب الصين.
يعتبر الطبق مزيجًا من الأصالة فالوصفة الأصلية له تسمى Wenchang chicken، وهي عبارة عن أرز مطهي بالزيت وتم تغميسه في فلفل حار ويتم تقديمه مع دجاج مخلي ومقطع، في سنغافورة، يتم طهي الدجاج حتى ينضج عن طريق نقعه في الماء المغلي، يحظى الأرز بقدر من الاهتمام مثل الدجاج - يتم طهيه في مرق الدجاج، مع أوراق الباندان والزنجبيل الذي يضيف نكهة.

2- الدجاج المقلي على الطريقة الكورية:

دجاج كوري

لا توجد طريقة أوسع انتشارًا في آسيا أكثر من الدجاج المقلي على الطريقة الكورية، سواء كان مقليًا في المقلاة ومُقلبًا في صلصة حلوة وحارة، أو مغموسًا بصلصة الصويا أو ببساطة مقليًا، فإن الكوريين يحبون دجاجهم، حيث أخذت شعبية هذا النوع من الدجاج في الانتشار تحديدا في عام 1977 حينما تم افتتاح أول سلسلة للدجاج المقلي باسم Lims Chicken في سيول، وكانت باسم Chikin.
في الثمانينيات، كانت سلاسل الدجاج تغمسه في الصلصة الحارة والحلوة، ما أدى إلى ولادة دجاج يانجينيوم الشهير (أو المتبل)، استمر المزيد من رواد المطعم في التدفق على أجنحة الدجاج المقلية عندما ظهرت سلسلة مطاعم كنتاكي فرايد تشيكن الأمريكية لأول مرة في كوريا الجنوبية عام 1984، ما يميز الدجاج المقلي على الطريقة الكورية بعيدًا عن الأمريكي هو أن الدجاج يُقلى مرتين على الأقل ليعطي طعمًا رقيقًا ومقرمشا، في هذه الأيام، تقوم المطاعم بوضع إضافات مثل الجبن والثوم والبصل الأخضر لإعطاء الدجاج المزيد من الجاذبية.

3- دجاج كونج باو: 

دجاج كونج باو

هذا النوع من الدجاج المقلي هو الأكثر شهرة في البلد الذي نشأ فيه، سيتشوان الصينية، والمعروف باسم gong bao ji ding، تقول الأسطورة، إن دينج باوزين، وهو مسئول حكومي في أسرة تشينج، اكتشف هذا الطبق عندما زار عائلة أحد المارة الذي أنقذه بعد أن سقط في نهر. 
يحتوي الطبق على مكعبات من الدجاج المقلي بالفول السوداني والخضروات وحبوب الفلفل، في الولايات المتحدة، حيث تم حظر استيراد حبوب الفلفل من سيتشوان، قام الطهاة بتكييف القائمة الأساسية عن طريق إضافة الفلفل الأسود وإنشاء نسخ من البط من الطبق المحبوب.

4- الدجاج التايواني:

دجاج تايواني

لو أن هناك طبقا شهيرا في تايوان، فلا يوجد أكثر من هذا الطبق المسمى XXL، وذلك لأنه يحتوي على صدور الدجاج المقلية والمغمسة في الصويا صوص وخمس توابل مختلفة قبل أن يتم غمرها في الدقيق وقليها في زيت غزير حتى يصبح لونها ذهبيا وعقب إخراجها من النار يتم رشها بالملح والفلفل الحار.

5- آيام بنيت:

آيام بنيت

يأتي هذا النوع من الدجاج من منطقة جاوة الشرقية في إندونيسيا، وترجمته من الإندونيسية هو الدجاج المحطم، وذلك لأنه يتم دقه حرفيًا بواسطة هاون ومدقة لتنعيم الدجاج بعد غليه في الماء وتحميره في زيت غزير، هذا النوع من الدجاج الذي يتم دقه، يتم تقديمه مع الأرز الأبيض والتوفو وخبز مصنوع من الدقيق والماء والملح ومرق الدجاج.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022