leftlogo

بيحصل أيه لجسمك لما تاكل ألياف؟.. 4 حاجات منها فقدان الوزن

A A A
طريقة عمل سلطة الخس الحارة بالليمون
فوائد الألياف للجسم
لا يساعد تناول ما يكفي من الألياف في الحفاظ على جسمك فقط، بل يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، وخفض الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى والسكري من النوع 2، وإليكم في السطور التالية بعض الأشياء التي قد تحدث لجسمك عند تناول المزيد من الألياف. 

خفض الكوليسترول في الدم

إضافة الألياف الغذائية من الحبوب الكاملة كجزء من نظامك الغذائي، قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري من النوع 2، فالألياف القابلة للذوبان تخفض الكوليسترول الضار، ويمكنها أيضًا تقليل الالتهاب في الجسم وخفض ضغط الدم. 

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

تناول المزيد من الألياف ليس مفيدًا لصحة القلب فحسب؛ حيث تشير الأبحاث المنشورة في عام 2015، إل الألياف يمكن أن تقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، حيث يعمل الجسم على تكسير الكربوهيدرات بشكل أبطأ، ما يسمح لمستويات السكر في الدم بالارتفاع بشكل تدريجي.

فقدان الوزن

في حين أن فقدان الوزن والحفاظ على الوزن صحي ليس بالأمر السهل، فإن إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في ذلك، حيث ترتبط الألياف بانخفاض وزن الجسم، فالحبوب الكاملة غنية بالألياف، وعادة ما تكون أقل في السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالدهون، ما يساهم في الشبع.

تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى

تصيب حصوات الكلى حوالي واحد من كل 10 أشخاص، وزاد انتشار حصوات الكلى من 3.8 في المائة في أواخر السبعينيات إلى 8.8 في المائة في أواخر العقد الأول من القرن الحالي، وفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية، ويمكن لشرب ما يصل إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا، وتقليل تناول الملح، والحفاظ على وزن صحي، أن يقلل من مخاطر إصابتك، وطريقة أخرى لدرء حصوات الكلى هي إضافة المزيد من الألياف الغذائية. 

المحافظة على الجهاز الهضمي 

أفضل طريقة لضمان الحصول على جهاز هضمي صحي هي تناول المزيد من الألياف، فهي تساعد الطعام على الحركة عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي تقضي على الإمساك.

ألياف 

سلطة 


سلطة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022