leftlogo

تجنب الحلوى وتناول سناكس البروتين.. خدع غير صحية لإنقاص الوزن

A A A
Screenshot (75)
حيل الأنظمة الغذائية
إذا كنت في حاجة لإنقاص الوزن والمحافظة على جسمك على المدى الطويل، يجب عليك التوقف عن العبث بالأنظمة الغذائية العصرية، والقيود الشديدة بالسعرات الحرارية والديتوكس والأشياء المشابهة لذلك، فلا علاقة لفقدان الوزن والحفاظ عليه بالحيل السريعة، وفي الواقع عندما يريد أخصائيو التغذية خسارة عدد معين من الكيلوات، فإنهم يأكلون  المزيد من الألياف ويتجنبون الوجبات السريعة، لذلك لا تعطي "حيل إنقاص الوزن" التالية أي اهتمام، وتعلم من خبراء التغذية ماذا تفعل بدلاً من ذلك حسب ما جاء بموقع Eat This Not That. 

دايت الديتوكس 

أسوأ أنظمة التخسيس هو الديتوكس "التطهير"، حيث تهدف أنظمة "التخلص من السموم" إلى تخليص الجسم من السموم الضارة والمساعدة في إنقاص الوزن، لكنها لا تفعل ذلك، ويمكن أن تكون ضارة، وذلك لأن الوزن المفقود بعد دايت التطهير لا يستمر على المدى الطويل،  فالحلول المؤقتة تساوي النتائج المؤقتة، فبعد الانتهاء من عملية التطهير، يعود الناس إلى عاداتهم الغذائية المعتادة ويكتسبون وزنهم مرة أخرى، وللأسف مشروبات الديتوكس  يمكن أن تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والألياف، ما قد يجعلك تشعر بالإرهاق والجوع.

قطع الكربوهيدرات

هذه الحيلة سيئة جدًا ولا تصلح لإنقاص الوزن، ويمكنك أن تأكل الكربوهيدرات وتكون بصحة جيدة، وتأتي المشكلة في الاستغناء عن الكربوهيدرات لفقدان الوزن فهي ضرورية لأنشطة الجسم اليومية، وبدونها نشعر بالضعف والتعب، ما قد يؤدي إلى الشعور بالحرمان، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقًا، ويأتي الحل في تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف "المعقدة"، ما يبطئ عملية الهضم ويمنع ارتفاع السكر في الدم. 

أنظمة الدايت الخالية من الجلوتين 

يعد التخلص من الجلوتين من أكبر الخرافات حول فقدان الوزن، ولكنه ضروري جدًا إذا كنت من الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، ولا يمكن للشخص اتباع نظام خالي من الجلوتين كاستراتيجية لفقدان الوزن، وللأسف قد ينجح تناول الطعام الخالي من الجلوتين لفترة قصيرة، لكن الجهاز الهضمي بأكمله سيتغير نتيجة لذلك، وإذا لم تكن تعاني من الحساسية تجاه الجلوتين، يمكن أن يؤثر عليك ذلك ويجعلك تعاني من الحساسية، كما إن العديد من المنتجات الخالية من الجلوتين تمتلئ بالسكر وغيره من مواد الحشو غير الصحية. 

التخلص من الدهون

تعتبر الدهون عنصرًا غذائيًا ضروريًا لصحتك، ولكن لا تتساوى جميع الدهون، فالتخلص من الدهون المشبعة غير الصحية هو بالتأكيد طريقة جيدة لفقدان الوزن، لكن لا يوصى باستبعاد كل الدهون من نظامك الغذائي، فالنظام الغذائي الجيد يتضمن الدهون الصحية مثل المكسرات والأسماك وزيت الزيتون البكر الممتاز. 

ممارسة الرياضة القوية 

على الرغم من أن لها العديد من الفوائد الصحية وتساعد في بناء العضلات، إلا أن التمارين الرياضية ليست مفتاح فقدان الوزن، وتشير الدراسات إلى أنه كلما زاد نشاطك البدني لا يعني بالضرورة فقدان المزيد من الوزن، بالإضافة إلى ذلك فالتمرين مفيد فقط إذا كان مقترنًا بنظام غذائي صحي.

تناول نفس نوع الأكل 

الشعور بالملل من الطعام "الصحي" هو وسيلة مؤكدة للخروج عن المسار الصحيح، لذلك فإن المفتاح هو إيجاد التوازن بين وجباتك، على سبيل المثال يمكن تحضير البيض للإفطار كل يوم بعدد من الطرق منها "المسلوق، الأومليت" أو باستخدام خضروات مختلفة، وتشمل القواعد إدخال البروتين والألياف في كل وجبة، وكل يوم، يمكنك اختيار أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون لتجنب الشعور بالحرمان. 

تجويع نفسك

قد يؤدي اتباع نظام غذائي يعتمد على الجوع إلى نتائج عكسية، والتتسبب في زيادة الوزن، ولن يكون أي نظام غذائي فعالًا على المدى الطويل إذا اعتمد الشخص على تجويع معدته طوال الوقت، ولن يؤدي هذا الشعور إلا إلى الحرمان، والذي بدوره قد يسبب الأكل العاطفي بالإضافة إلى الجوع الجسدي. 

تجنب الأطعمة الحلوة

أفادت دراسة، بأن الانغماس في وجبة صغيرة حلوة أثناء تناول نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الواقع في إنقاص الوزن، ومن المهم ألا تحرم نفسك من الأطعمة الحلوة تمامًا، حيث أنه بعد فترة النظام الغذائي، سوف تأكل أكثر من اللازم.

تناول وجبات خفيفة من البروتين وألواح الطاقة

تعتبر سناكس البروتين غير صحية في التخسيس، لاحتوائها على الكثير من المواد الحافظة والمكونات غير الصحية، وغالبًا ما تكون الألواح نفسها غنية بالسعرات الحرارية.
Screenshot (79)
Screenshot (78)
Screenshot (77)
Screenshot (76)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022