leftlogo

تحذير للمنتخب قبل مباراة السنغال.. ما هو سر الشوربة السوداء في إفريقيا؟

A A A
الشوربة السوداء 1
الشوربة السوداء

تحذير شديد اللهجة للاعبي منتخب مصر قبل مباراة السنغال؛ ألا يتناولوا الشوربة السوداء، الشوربة فيها سحر أسود، ومن خلال السطور التالية تعرف على "سيتو مبونغي" أشهر أكلة في الكاميرون.

 

المنتخب قبل المباراة النهائية


المنتخب الوطني في الكاميرون

يلتقي الأحد، المنتخب المصري، مع المنتخب السنغالي في المباراة النهائية من بطولة كأس أمم إفريقيا، ويعد دائمًا الأكل أهم ما يميز الشعوب، وقررنا في "food today"، أن نقدم لكم أشهر أكلة في الكاميرون؛ (ستيو مبونغو تشوبي Mbongo tchobi)، تعرف هذه الأكلة بـ الكاميرون باسم الحساء الأسود "الشوربة السوداء"، وهي تُصنع عادةً من البصل والطماطم والأسماك واللحوم مثل اللحم الضاني أو اللحم البقري، أو لحم الماعز، ويستخدم هذا الطبق التوابل المختلفة في تحضيره، التي تحول لون الحساء إلى اللون الأسود.

 

ويوجد نوع آخر من هذه الشوربة السوداء مشهور عالميًا، ويقدم في بعض العائلات والمطاعم المصرية، ولها فوائد وذات قيمة غذائية عالية. 

 

شوربة عدس عادية كل المصريين بياكلوها

ستيو مبونغو تشوبي

 

الشوربة السوداء الإفريقية.. "عدس" مش تعويذة


وتوضح الدكتور ليندا جاد الله، أستاذ التغذية العلاجية بطب قصر العيني، عن فوائد العدس الأسود، أنه يحتوي على الألياف وحمض الفوليك، والبوتاسيوم وعناصر غذائية مهمة لصحة القلب، ويقلل زيادة تناول الألياف من ارتفاع  مستويات الكوليسترول في الجسم.

 

الفوز نصفه الأكل والالتزام

احتفال اللاعبين بالفوز في أحد المباريات

 

وتتابع "جادالله"، "أنه إذا كانت وجبتك تحتوي على شوربة العدس، فهذا يعني أنك تضيف مجموعة متميزة ومتنوعة من الفيتامينات والعناصر المهمة لأي نظام غذائي صحي تتبعه خاصة لأولئك الذين يتبعون النظام النباتي في التغذية، كما أنه يشعرنا بالشبع وسهل الهضم وخفيف على المعدة".

 

 فوائد العدس الصحية

فرحة الفوز.. "عقبال النهائي"

وقالت، "إن العدس الأسود يقلل من خطر الإصابة بسكر الحمل، وذلك لوجود حمض الفوليك، وكذلك وجود السيلينيوم في العدس الأسود الذي من شأنه توفير أجسام مناعية لمقاومة مرض السرطان، بل أنه يقلل معدلات نمو الأورام، لاسيما أنه يوفر الطاقة اللازمة للنشاط، ويحفز الذاكرة ويساعد على التركيز لوجود عنصر الحديد كمكون أساسي من مكوناته".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022