leftlogo

تخيل «حليب الشوكولاتة» يُباع في الصيدليات دواء«لأمراض مُقززة»!.. وهذه قصة اختراعه

A A A
هوت شوكلت بالمارشميلو
حليب بالشوكولاتة
حليب الشوكولاتة مشروب محبب يعشقه الصغار والكبار سواء من محبي الألبان أو غير ذلك، باردًا كان أم ساخنًا، وهو إلى جانب مذاقه اللذيذ، فهو صحي مليء بالكالسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم والبروتين والريبوفلافين، والحليب بروتين يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة للنمو والحفاظ على قوة العظام.

لكن هل تساءلت من أين أتى حليب الشوكولاتة الذي نعشقه اليوم؟ ومن كان أول شخص فكر في مزج الحليب بالشوكولاتة؟ والحقيقة أننا لسنا أول من سأل هذا السؤال، هناك جدل قائم بين إنجلترا وجامايكا، ولم يحسم حتى الآن، تعالوا لنعرف القصة.

إنجلترا لها الفضل في اختراع حليب الشوكولاتة

كانت قصة حليب الشوكولاتة موضع نقاش لعدة قرون، حيث يصر بعض المؤرخين على أن الطبيب وعالم النبات الأيرلندي المسمى السير هانز سلون هو السبب الأول في إضافة الحليب على الشوكولاتة.

وبحسب متحف التاريخ الطبيعي في لندن أنه عند زيارة السير إلى جامايكا في أواخر القرن السابع عشر، عُرض عليه كوب من الكاكاو لشربه لكنه وجد طعمه غير مستساغ في فمه، لذلك خلطه بالحليب، وعندما عاد سلون إلى إنجلترا أدخل الوصفة الجديدة لبلاده، وتم بيعها في كدواء في الصيدليات لعلاج الإسهال ومقوي للعضلات لاحتوائه على الكالسيوم.

جامايكا هي أصل مشروب حليب الشوكولاتة

على الرغم مما تظهره السجلات، لا يمكن أن يعود الفضل للسير الإنجليزي كمخترع حليب الشوكولاتة.

وشرح جيمس ديلبورجو مؤرخ وباحث من جامعة ديوك في مقال عام 2011 عبر مجلة سميثسونيان، أنه في عام 1494 عندما وصل كريستوفر كولومبوس إلى الجزر الاستوائية، كان سكان جامايكا يصنعون المشروبات المصنوعة من الكاكاو والحليب والقرفة كمشروب ساخن رسمي لهم في الشتاء، بعبارة أخرى، أن السير سلون تم استعارة تركيبة أو الوصفة  من الجامايكيين وإدخال حليب الشوكولاتة إلى إنجلترا.

جامايكا وصناعة الكاكاو 

يتم إنتاج حبوب الكاكاو الناعمة  في 17 دولة من بينهم جامايكا كمنتجة للكاكاو الفاخر أو المنكه من قبل منظمة الكاكاو الدولية، والكاكاو في جامايكا له جذور قديمة وأساطير عدة، وكان يُنظر إليه على أنه "طعام الآلهة"، وخلال معظم تاريخها الممتد 4000 عام ، تم استهلاكه كمشروب منعش مرير لخصائصه التي تعزز الحالة المزاجية ومحفزة للشهوة الجنسية، وعندما استحوذت إنجلترا على جامايكا في عام 1655، استمروا في إنتاج الكاكاو في جامايكا، وأخذوا معهم الكاكاو ومشروب جامايكا الرسمي وهو حليب الكاكاو.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022