leftlogo

"تراث غير مادي" أكلات ومشروبات شعبية قيمة.. أبرزها الكسكسي المغربي

A A A
56166-اطعمة-اليونسكو-(3)
اكلات شعبية تصدرت قائمة اليونسكو

تضم قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث غير المادي، حيث تم اعتماد اتفاقية حفظ التراث الثقافي غير المادي المهرجانات التقليدية، والعادات، وأساليب المعيشة، والحرف، والأكلات والمشروبات الشعبية، ولعل كان آخر تلك الأكلات أو الوجبات كانت وجبة الكسكسي المغربي.

 

ولم يكن طبق الكسكسي المغربي، الوجبة الأولى التي تدخل قائمة منظمة اليونسكو للتراث غير المادي، حيث سبقها عدة وجبات.

الكسكسي المغربي

دخل فن صنع البيتزا النابولية نسبة إلى مدينة نابولي الإيطالية قائمة التراث العالمي غير المادي، لمنظمة اليونسكو، بعد اجتماع عقدته المنظمة في مدينة جيجو بكوريا الجنوبية عام 2017.

خبز اللافاش الأرميني

في عام 2016 أدرج خبر اللافاش الخاص بدولة أرمينيا في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.

الدولما الأذربيجانية

أدرجت اليونسكو الـ "دولما" الأذربيجانية عام 2017 في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية، والتي يتم تسويتها داخل طاجن من الفخار أو الخزف.

الفطيرة المالطية

فن من فنون المطبخ وثقافة الخبز المخمّر في مالطة، تمتلك مالطا أسلوبا خاصا في صناعة البيتزا يدعى "فطيرة".

الكيمتشي الكورية

الكيمتشى طعام كورى تقليدي وأساسي لا تكاد تخلو منه مائدة فقير أو غنى وهو عبارة عن طعام أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف (اللهانة) والثوم الكثير والفلفل الأحمر الحار، والكمتشى هو عبارة عن طعام تقليدي مخلل يحفظ في مكان دافئ، ويمكن اكل الكمتشى كمقبلات أو طبق يقدم مع الأرز.

القهوة العربية

نجحت السعودية، والإمارات، وعمان، وقطر، في إدراج القهوة العربية ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي، بعد التصويت عليها بالموافقة من قبل الأعضاء المشاركين في اجتماع المنظمة في ناميبيا عام 2015م.

القهوة التركية

أدرجت القهوة التركية في قائمة التراث الثقافي غير المادي التي أقامتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" في أذربيجان عام 2013.

النبيذ في جورجيا

تسمى هذه الطريقة بطريقة قفافرى لصنع النبيذ نسبة للإناء الخزفي المصنوع على شكل بيضة، الذي يطلق عليه إسم القفافري، والذي يخمر فيه النبيذ ويخزن في بلدات وقرى في مختلف أنحاء جورجيا، ويؤدى هذا التقليد دورا حيويا في الحياة اليومية والاحتفالات، ويشكل جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية للمجتمعات الجورجية، إذ يؤتى على ذكر النبيذ والكرمات مرارا وتكرارا في التقاليد الشفهية والأغاني الجورجية، ويتولى نقل المعرفة المرتبطة بهذا التراث كل من الأسر والجيران والأصدقاء الذي يجتمعون في إطار أنشطة حصاد وصناعة نبيذ جماعية.

مشروب تيريره

الممارسات والمعارف التقليدية المتعلقة بمشروب "تيريره"، وهو مشروب غوارانى موروث عن الأجداد في باراغواي، لدى ثقافة "بوها نانا".
268816-الكسكس
الكسكسي المغربي
32094-الدولما-الأذربيجانية
الدولما الأذربيجانية
1329799-كمتشي
الكيمتشي الكورية
430079-مشروب-تيريره
مشروب تيريره
42385-خبز-اللافاش-الأرميني
خبز اللافاش الأرميني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022