leftlogo

من تاريخ المطبخ..

تركية أم سورية؟.. حكاية أكلة "باشا وعساكره" البالغة من العمر 100 عام

A A A
شيش برك
شيش برك أو باشا وعساكره

نكتشف يوميا، الجديد في عالم الطهي، لكن يبقى للقديم رونقه، رحلتنا اليوم إلى مئات الأعوام للوراء عن أكلة يختلفون حول أصلها، "باشا وعساكره"، ربما يكون الاسم مضحكًا قليلًا، لكن الطعم يستحق التجربة. 



ما هي أصل أكلة "باشا وعساكره"؟


الطبق مكون من عجينة تملأ بداخلها لحم غنم مفروم وتُلف على شكل أذن الإنسان وهي أكلة معروفة في بلاد الشام: سوريا، فلسطين، الأردن، لبنان ويتم طبخها في المناسبات والاجتماعات العائلية ولهذه الأكلة تسميات مختلفة أخرى فهي تسمى "شيش برك" أو "ششبرك" أو "آذان الشايب"، وتدور روايات عديدة حول أصلها فهناك رواية تقول إن أصلها فأهل الشام يقولون، إنها أكلة سوريا وخاصة بمدينة حماة.



وتقول رواية، إنها تعود إلى نحو 100 عام وهي تركية الأصل والمُسمى، وأن دول الشام تناقلتها من المطبخ العثماني وقت سيطرة الدولة العثمانية على جزء كبير من الدول العربية.

وهناك فريق يقول، إن أصلها شامي سوري تحديدا ونقلها المطبخ التركي أو العثماني الأكلة عن أهل سوريا، أما الفريق الثالث فيرى حكاية مختلفة تماما حيث يقال إنها أكلة جاءت من دول آسيا وتحديدًا أوزباكستان.

ما معنى "شيش برك"؟






هذه التسمية في الواقع تأتي من اللغة التركية يقال، إن معناه "عجينة مقفولة" أي متنية على بعضها "برك = عجين، شيش = مقفولة" والأصل هو "شيش درك"، وتنقسم إلى قسمين "شيش" وتعني قبعة و"درك " وتعني عساكر، وذلك لأن حبات الشيش برك شبيهة بقبعة العسكر؛ لذلك نرى أن بعض بلاد الشام تطلق على الشيش برك "باشا وعساكره".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022