leftlogo

تصوم 73 ساعة ولا 48؟.. اعرف الفوائد والأضرار واختار الفترة اللي تناسبك

A A A
دايت - أكل صحي- طعام صحي- رياضة (1)
دايت الصيام المتقطع للحصول على وزن صحي

يعتقد البعض أن الصيام المتقطع يتطلب التوقف عن تناول الأكل بعد الساعة الـ7 مساءً، والحقيقة أن هناك أنواعا كثيرة من الصيام المتقطع، منها الصيام ما بين يومين أو 3 أيام. 

تمديد فترات الصيام 48 و 72 ساعة

صيام 48 ساعة هو شكل ممتد من الصيام المتقطع، حيث ينطوي على عدم تناول أي سعرات حرارية على الإطلاق لمدة يومين كاملين وتناول نظام غذائي منتظم في الأيام الخمسة الأخرى، أما 72 ساعة فهو صيام 3 أيام مع 4 من الأكل المنتظم.

ماذا تأكل وتشرب في أيام الصيام؟

يمكنك تناول العديد من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية كما تريد في أيام الصيام.

ماذا تأكل وتشرب في غير أيام الصيام

يمكن تناول أي شيء في أيام الإفطار، لكن اختيار الأطعمة النباتية الكاملة وتجنب الأطعمة المصنعة يعد خيارًا أفضل للصحة العامة، ويمكنك استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة في اليومين السابقين للصيام، وبمجرد انتهاء الصيام، اشرب العصير وأعد إدخال الأطعمة النباتية الصلبة تدريجيا بدون إضافة السكر والزيت والملح. 


فوائد الصيام

بالتأكيد ستفقد الوزن لأنك تقلل من السعرات الحرارية، وقد ينتج عن هذه الصيام أيضًا بعض التغييرات التي تظهر في جداول الصيام الأخرى في اليوم البديل وهو فقدان بعض الكيلو جرامات حول منطقة البطن، وهناك عرض إيجابي لهذا الصيام لمرضى السرطان، حيث أشارت الأبحاث إلى أن صيام الماء قبل 72 ساعة من العلاج الكيميائي لعلاج السرطان قد يقلل من بعض الآثار الجانبية من خلال حماية الخلايا الطبيعية المتمثلة في ارتفاع ضغط الدم والسكري. 

عيوب هذا الصيام


أمر بالغ الخطورة ولا ينبغي أن يتم بدون إشراف طبي، فإذا كنت تصوم بانتظام أكثر من 18 ساعة في اليوم، فأنت أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة المؤلمة، وقد تشعر بالغثيان والتعب أثناء صيام الماء لفترة طويلة، وقد تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى الصداع وآلام الظهر وعسر الهضم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022