leftlogo

تعاني من الكسل في العمل.. إليك الحل في 9 أطعمة كلها حيوية ونشاط

A A A
woman-eating-oatmeal
فتاه تاكل جرانولا و الزبادي

إذا كنت تحب الطعام فانت دائما تبحث عن أعذار لتناول الطعام طوال اليوم، واليك سببا اخر لتناول الطعام زيادة الإنتاجية، حيث يحتاج الفرد على مدار ساعات العمل الجاد إلى عقلا حادا وطاقة وفيرة.

 

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المناسبة إلى زيادة الإنتاجية، من المعروف أن الجلوكوز هو الذي يزود الدماغ بالطاقة التي يحتاجها للبقاء يقظنا وفي حاله تركيز ويقوم الجسم بتحويل كل ما نأكله إلى جلوكوز، فعندما ينفذ الجلوكوز فإننا نميل إلى فقدان التركيز بسهولة.

 

لكن ليست كل أنواع الطعام لها نفس التأثير على الجسم، فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو السكر تطلق الجلوكوز بسرعة وتمد الجسم بدفعة فورية من الطاقة ثم يتبعها انخفاض سريع في معدلات الطاقة، لذلك يجب الحذر في اختيار الوجبات الخفيفة خلال أوقات العمل.

وجبات خفيفة لزيادة الإنتاجية

اللوز

يعد اللوز من أفضل الخيارات حيث انه سهل التخزين بالإضافة  الي انه مليء بالكثير من الدهون الصحية والسعرات الحرارية اللازمة لتمضي يومك، أيضا البروتين الذي يحتوي عليه اللوز يساعد في شعور بالشبع بسرعه دون الشعور بالخمول.

 

الشاي الأخضر

لا يعد الشاي الأخضر وجبه خفيفة لكن هو الخيار الأمثل إذا كنت تبحث عن بديل صحي ومليء بالكافيين ومضمون لتزويدك بالتغذية وطاقة، يحتوي الشاي الأخضر على حمض اميني الذي يسمي L-THEANINEالذي يحسن التركيز ويساعد الدماغ على بقاء في حالة تأهب  بالإضافة الي وجود كمية مناسبة من الكافيين هو حل السحري ليوم منتج ويحتوي الشاي الأخضر على فوائد أخرى منها "خفض الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة الجلد" ومن منا يستطيع أن يقول لا لذلك!

الموز

يعتبر الموز من أفضل الخيارات حيث تحتوي موزة واحدة على كمية الجلوكوز التي يحتاجها الجسم يوميا للبقاء نشطا طوال اليوم. يحتوي الموز أيضا على كمية كافية من الكربوهيدرات، لذلك سيبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول.

البيض

وجود البيض في وجبة الإفطار يجعلها أهم وجبة على مدار اليوم، البيضة واحده تعتبر غنية بفيتامين "B" الذي يسمي بالكولين الذي يلعب دور مهم في تحسين الذاكرة وجعل ردود الأفعال أسرع، ناهيك عن أن هناك طرق عديدة لطهيه، فالبيض يعتبر من أسهل الوجبات ولا  يحتاج الي كثير من الوقت لتحضيره.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في أداء العمل، فالسكر والكافيين التي تحتوي عليها الشوكولاتة الداكنة تساعد على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم لإنجاز العمل دون الشعور بالتوتر الذي ينتج عن شرب القهوة، المجنيسيوم في الشوكولاتة يساعد أيضا على تخفيف التوتر والقلق.

الماء

لا يؤثر الماء فقط على صحة الجسم، بل يلعب دورا مهما في ترطيب أعضاء الجسم وزيادة الإنتاجية، 80% من العقل يتكون من الماء، يوصي بشرب 8 أكواب من الماء يوميا ،فالماء لا يمكنه فقط أن يعزز مستويات الطاقة بشكل كبير فحسب، بل يحسن مرونتك العقلية بنسبة 14٪.

التفاح وزبده الفول السوداني

التفاح غني بمضادات الأكسدة حيث يحتوي على 13 جراما من السكر، مما يجعله خيارا أكثر فعالية من القهوة للحصول على للطاقة. وإذا اضفت له زبدة الفول السوداني وستحصل على مزيج مثالي لحصول على الطاقة بالإضافة إلى البروتين للحفاظ على عقلك حادا.

الزبادي والجرانولا

يعتبر المزيج بين الزبادي والجرانولا من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها في الليل، غالبا ما يحدث الأرق بسبب آلام الجوع. إذا كنت تفضل تناول العشاء مبكرا، فإن تناول وجبة من الزبادي والجرانولا

قبل ساعات قليلة من النوم يساعد على تحسين النوم بالإضافة إلى كون الزبادي والجرانولا من الوجبات خفيفة رائعة للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر في وقت متأخر من الليل.

الزبادي والحمص

لا يوجد مزيج المثالي والصحي مثل الجزر وسلطة الحمص، يساعد (luteolin) الذي يوجد في الجزر على تحسين الذاكرة بينما يحتوي الحمص على أحماض أوميجا 3 الدهنية والأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين الذكاء وتعزيز مزاجك على مدار اليوم.

يحتوي الحمص أيضا على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية التي تساعد شعور بالشبع وكبح الجوع لوقت أطول.

وجبات خفيفة لتجنبها

1-الحلويات

تناول الحلوى يؤدي إلى رفع مستوى الطاقة لفترة قصيرة ولكن يتبعها شعور بالخمول والكسل فبدلا من الشعور بالنشاط والحيوية ستكافح لإبقاء راسك مرفوعا.

2-الأطعمة المالحة

تعتبر الأطعمة المالحة أسوأ خيار فكل الطعام المالح سواء كان معجنات، البطاطس المقلية، الرقائق وغيرها من الأطعمة المالحة تأدي إلى شعور بالانتفاخ والعطش، فحاول اختيار وجبات أخف وفي نفس الوقت ممكن أن تزود الجسم بالطاقة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022