leftlogo

تعرف أيه عن بيض السمان.. وجبة غذائية لبناة الأهرام ويعالج السالمونيلا

A A A
بيض السمان
بيض السمان
إذا كنت تنظر لفكرة تناول بيض السمان بالسخرية، فأنت بالطبع مخطأ؛ فلهذا البيض فوائد عدة قد تحمي عظامك وتمدك بالفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أن أجدادك الفراعنة قد قدسوا بيض السمان ولحمه وكان على رأس موائد عدة في العالم القديم، حتى أن أحد الملوك في اليابان القديمة قيل إنه قد شفي بعد تناول بيض السمان، تعالوا نحكي بعضا من تاريخ هذا الطائر الصغير.

تربية السمان

عرف المصري القديم مدى أهمية السمان الغذائية، وأضافوه إلى قائمة طعامهم، حيث تم تربية السمان كغذاء منذ أكثر من 4000 سنة، حتى أنك ستعثر على نقوش السمان ضمن الحروف المصرية القديمة.
وسرعان ما أدركوا أن السمان مصدرًا غني بالبروتين وأدرجوه ضمن قوائم الأطعمة المغذية لبناة الأهرمات، لذلك أنشأوا مزارع كبيرة لتربيته، بحسب ما عثر عليه علماء الآثار من نقوش محفورة داخل الأهرامات والمعابد.
أما في الصين، فقد تم اصطياد السمان وتربيته في 770 قبل الميلاد، ويُعتقد أن السمان الصيني من نفس سلالة السمان الموجودة اليوم، ويعتبر السمان الياباني أكثر الأنواع استهلاكًا في العالم، وتم تربيته في القرن الحادي عشر، وكانت في الأصل عبارة عن طيور زينة.
في الخمسينيات من القرن الماضي، تم إحضار السمان إلى أوروبا لتربيته والاستفادة باللحم والبيض، ويقال أن أحد الأباطرة اليابانيون قد شفي من مرض السل بعد تناول لحم وبيض السمان، ومنذ أن تم ترويض السمان البري وتربيته من قبل اليابانيين ، أصبحت الطيور تعرف باسم السمان الياباني.
وفي العصر الحديث لعبت الكليات البيطرية في العالم دورًا حيويًا في الترويج لتربية السمان كمشروع زراعي مغذي ومربح.

فوائد بيض السمان

1- يقلل من أعراض الحساسية

كشفت الكثير من الدراسات أن لبيض السمان فوائد مهمة في التقليل من أعراض بعض أنواع الحساسية، مثل الحساسية الموسمية وحساسية الغذاء، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، والذي يعمل كمضاد طبيعي للحساسية في الجسم.

2- يقوي العظام

يعتبر بيض السمان أحد المغذيات الغنية بالكالسيوم والأحماض الأمينية، ما يدعم كثافة العظام وقوتها ويجعلها أقل قابلية للهشاشة والكسر.

3- غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي بيض السمان على الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وفيتامين B12 وفيتامين أ وفيتامين  E.

علاج طبيعي للسالمونيلا

على عكس أنواع أخرى من البيض التي تصيب الإنسان بالسالمونيلا، يحتوي بيض السمان على أجسام مضادة طبيعية تهاجم السالمونيلا، لهذا لجأ العلماء إلى دراسات لاستخراج دواء للسالمونيلا من بيض السمان.
بيض السمان
بيض سمان
سمان
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022