leftlogo

تعرف إيه عن «البوك»؟.. أكلة بحرية شبه «السوشي» تؤكل نيئة وطعام رواد الفضاء

A A A
بوك 1
بوك

لكل شعب ثقافته الخاصة في الطعام، ومن الطبيعي أن تكون جزيرة محاطة بالمياه من جميع الجوانب أن يكون السمك والأطعمة البحرية هي الأكلات الرسمية لهم، مثل جزيرة هاواي التي تحتفل في 28 سبتمبر من كل عام بأكلة شعبية لديهم تسمى "بوك".

ما هي البوك؟

بحسب موقع National Today في لغة هاواي، يُطلق على البوك اسم "القطع"، وهو الطبق طازج من البحر متبل بشرائح السمك النيء، وملح البحر والأعشاب البحرية، ونبات البحر الأخضر الداكن يسمى ليمو.


على غرار السوشي، تؤكل البوك نيئة، لكنها تتخللها خليط من التوابل، إنها وجبة خفيفة مفضلة في هاواي لم تؤكل هذه الأكلة إلا منذ السبعينيات في هاواي وهي تدخل الآن المطاعم الرئيسية لأمريكا.

تاريخ أكلة البوك

أصبح البوك جزءً من ثقافة هاواي حيث يتم إعداد الطبق كوجبة خفيفة ترحيبية للضيوف، وفي السابق كانت الأسماك النيئة المستخدمة في صنع البوك هي في الأساس الأخطبوط، ولكن في الوقت الحاضر، يتم صنع البوك من سمك السلمون والمحار أيضا.


يعتبر طعامًا مريحًا، وهناك اختلافات في المكونات المستخدمة في البوك عبر الحدود، وعندما تم تصدير السلمون في البداية إلى دول مثل اليابان، تم تداوله مقابل ملح البحر.

في اليابان وكوريا، تُستهلك البوك مع صوص الصويا والسمك والبيض والبصل الأخضر، على الصعيد العالمي، يتم استهلاك الطبق على نطاق واسع في مدن عالمية مثل نيويورك وطوكيو ولندن وسان فرانسيسكو وجوهانسبرج بعد هجرة سكان هاواي، وفي أحد المطاعم في نيويورك، يتلقى طبق البوك ما يقرب من 600 طلب كل يوم.

تزايد شعبية البوك

بين عامي 2014 و2016، تضاعف عدد مطاعم هاواي من 300 إلى 700، كل ذلك بفضل البوك، كل من الإصدارات التقليدية والحديثة من البوك مطلوبة بشكل شعبي في هذه المطاعم. في هاواي، تم الاحتفال بيوم البوك الوطني مثل أي مهرجان آخر.

 

وبدأ سام تشوي، الطاهي الشهير في هاواي، الاحتفالات بمسابقة "I Love Poke" لمدة ثلاثة أيام، وتدور المسابقة حول من يقدم أفضل وصفة للبوك، تحتوي بعض الوصفات على إضافات فريدة مثل الأفوكادو وصلصة البونزو والمشروم والبصل المقرمش والأناناس والخيار.

التطور الطبيعي لأكلة البوك

تشير المصادر إلى أنه في عام 1970، اكتشف عدد من الصيادين المحليين البوك وتم تحضيره لأول مرة من أسماك المحيط الهادئ - يتم نزع الأحشاء، والجلد، وإزالة العظم قبل أكله.


وفي عام 2012 تم افتتاح حوالي 700 إلى 800 منفذ للوجبات السريعة في أمريكا الشمالية ويكتسب الطبق شعبية بسبب تنوعه الواسع من الأطباق التقليدية والعرقية التي يمكن تخصيصها حسب الطلب.


وفي عام 2021 قدمت UberEats، بالتعاون مع رجل الأعمال يوساكا ميزاوا أكلة البوك لرواد الفضاء على متن محطات فضائية.

حقائق مثيرة عن أكلة البوك

1- كلمة "Poke" في لغة هاواي تعني "قطعة".
2- يُطلق على Poke الجيل التالي من السوشي، إنها نسخة معدلة من السوشي.
3- الوعاء يحتوي على 150 سعرة حرارية، يعد هذا الطبق عالي البروتين ومنخفض السعرات الحرارية أحد أفضل الطرق لتقليل الوزن.
4- 40% من أعلى 10 طلبات للطعام في العالم.

بوك 1
بوك
البوك


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022