leftlogo

تعرف ايه عن مكملات بروتين؟.. مسموح بتناولها في حالتين فقط

A A A
فيتامين سنتروم
فيتامين مصل اللبن

ربما تكون قد سمعت عن المكملات الغذائية التي تساعد الرياضيين خلال التمرين أو حتى للاستشفاء العضلي بعد تمارين المقاومة، حيث يوجد منها الكثير من الأنواع والأشكال، ويحتار البعض هل بالضرورة تناول البروتين، وإليكم الإجابة بحسب خبيرة التغذية أسماء هشام. 

الـWhey Protein 

بروتين مصل اللبن هو أحد المكملات الغذائية الأكثر شعبية، ويعتمد عليها الكثير من الرياضيين، وبروتين مصل اللبن هو مكمل غذائي للياقة البدنية، مصنوع من مصل اللبن وهو السائل الذي ينفصل عن الحليب أثناء عملية صنع الجبن، ويتم بعد ذلك ترشيح مصل اللبن وتنقيته وتجفيفه بالرش. 

أنواع بروتين مصل اللبن والفرق بينها

1- تركيز بروتين مصل اللبن:

يحتوي على ما يقرب من 70 إلى 80% بروتين وهو النوع الأكثر شيوعًا من بروتين مصل اللبن ويحتوي على المزيد من اللاكتوز والدهون والمعادن من الحليب.

2- عزل بروتين مصل اللبن:

يحتوي على 90% بروتين أو أكثر مكرر بدرجة أكبر، ونسبة أقل من اللاكتوز والدهون ولكنه يحتوي أيضًا على معادن مفيدة.

3- تحلل بروتين مصل اللبن:

يتم هضم هذا النوع سريعًا ما يسمح للجسم امتصاصه بشكل أسرع. 

هل أنت في حاجة إلى بروتين مصل اللبن؟ 

تهدف معظم مكملات البروتين إلى تعويض الجسم بالبروتين والأحماض الدهنية إذا لم تكن تحصل عليها من الأكل، لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون البروتين بشكل يومي وبالكميات المناسبة، فأنت في غنى عن هذه المكملات. 

متى تتناول مكملات بروتين؟ 

- إذا كنت لا تستطيع تناول البروتين كل ساعتين، خاصة إن البروتين يحتاج وقت للهضم وأنت في حاجة لتناول الطعام كل ساعتين، لذلك تصبح مكملات البروتين حل لهذه المشكلة. 
- إذا كنت تعاني من وزن عالي، وتحتاج أن يدخل جسمك كمية من البروتين عالية جدًا، وفي الوقت نفسه إذا دخلت هذه الكمية الكبيرة لجسمك، ستدخل معها كمية كبيرة من الدهون، وذلك طبيعي لأن مصادر البروتين من الأكل تحتوي على نسبة غالبا ما تكون كبيرة من الدهون، وفي هذه الحالة يمكنك تناول مكملات البروتين بدون تناول الدهون.

بروتين مصل اللبن 

تناول البروتين 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022