leftlogo

تعرف على أكلات يوم «عاشوراء» حول العالم.. «الخشري» في الهند و«الحلوم» بالشرق الأوسط

A A A
توشا شيني
حلوى توشا شيني

في العاشر من شهر محرم الهجري، يحتفل المسلمون بيوم «عاشوراء» ولدينا في الوطن العربي طقوس خاصة بهذا الاحتفال الديني المميز، ربما أبرز هذه الطقوس هي أكلات هذا اليوم، والتي تحمل نفس الاسم «عاشوراء»، تتكون من اللبن والنشا والقمح وتزين بالمكسرات، لكن ماذا عن باقي المسلمين في دول العالم وأكلاتهم لهذا الاحتفال الديني المميز؟

خشري في الهند

بحسب موقع Hungary For Halal، العاشر من محرم هو اليوم الذي جاء فيه النبي نوح للراحة على أحد الجبال وبعد 40 يومًا من الأمطار والفيضانات، ووجد العدس وجمعها، واليوم يصنع المسلمون الخشري في الهند -أرز مع العدس- تخليداً للذكرى.

وأكد الموقع، أن هناك رواية هندية أخرى تنسب الخشري إلى زمن النبي موسى وأتباعه على قيد الحياة في البحر الأحمر، وأنه تناولوا هو الأرز والعدس أو الفاصوليا المجففة، لقد طهوا قدرًا من هذا معًا، ورغم أنه لم يكن بكمية كبيرة، فقد امتد لإطعام الكثيرين.

ويتم صنعه أيضا في الهند، وهو في الأصل عن طريق تبخير دقيق الأرز وعند تبريده يتم إزالة الكتل وإضافة السمن وجوز الهند الطازج والسكر، واليوم يصنع بالسميد والسكر والزبدة.

 

فواكه مجففة في المغرب

في المغرب، وفقا لموقع أخبار المغرب، لديهم طقوس كأن يلعب الأطفال بآلة تسمى التعريجة ويغنون أغاني تراثية وتقليدية ويطوفون على الناس، حيث يمكنهم الاستمتاع وقتها بالعديد من الفواكه الجافة، ويعرض عليهم الناس اللوز والزبيب والموز الجاف والحلويات والبندق والفول السوداني والفسدق وأنواع أخرى من المكسرات.
وخلال أسبوع عاشوراء تكون حلوى "فِكة" متداولة بكثرة وموجودة في كل مكان تقريبا وهي كعك مصنوع من اللوز والدقيق والزبيب ولها نسخ أخرى قد تكون مالحة وحارة.

شوربة حلوم في الشرق الأوسط

مكوناتها هي القمح والشعير والعدس واللحوم، شوربة حلوم هي حساء مشهور في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشبه القارة الهندية، وعلى الرغم من أن الطبق يختلف من منطقة إلى أخرى، إلا أنه يحتوي دائمًا على القمح أو الشعير واللحوم والعدس أحيانًا.

البرياني وتوشا شيني في بنجلاديش

البرياني هو طبق أرز مختلط تعود أصوله إلى مسلمي شبه القارة الهندية، وتحظى بشعبية في جميع أنحاء شبه القارة الهندية وبنجلاديش، ويصنع بشكل عام من التوابل والأرز واللحوم ويقدم في يوم عاشوراء. 
كما يتناولون توشا شينى وهي حلوى شهيرة في بنجلاديش، وطريقة تحضيرها يتم غلي الماء أولاً في إناء مع إضافة القرفة والحبهان، وعندما يكون الماء ساخنًا يضاف السكر فيه لعمل شراب، ثم يتم خلط شراب السكر بالدقيق على نار متوسطة منخفضة، ويتم تقليب الخليط بشكل متكرر حتى يتحول لون التوشا إلى اللون البني ويتم امتصاص الماء، وبهذه الطريقة ستكون الحلوى عبارة عن عجينة سكرية ناعمة.


{اوت
راوت في الهند

توشا شيني
توشا شيني في بنجلاديش

خيتشري
ختشري في الهند

شوربة حلوم
شوربة حلوم في الشرق الأوسط


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022