leftlogo

تعرف على الشيف العربي الوحيد الحاصل على نجوم ميشلان الثلاثة

A A A
مراد معزوز
الشيف مراد معزوز

يحظى الشيفات العرب بالنجاحات في كل مكان يذهبون إليه، إذ يتمتع العرب بموهبة استثنائية وفريدة في الطعام تأتي من الثقافة المحلية المدعومة بأنواع مختلفة من التوابل التي لا تتواجد في أي مكان في العالم مثلها، ويعد مطعم سكتش Sketch، أحد المطاعم الأكثر شهرة في لندن، المملوك من قبل صاحب المطعم الجزائري الشهير مراد معزوز، ويشرف عليه الشيف الفرنسي بيير جانيير، وحصل معزوز على نجوم ميشلان الثلاثة؛ ما يجعله أول إفريقي وعربي يحصل على هذه الجائزة الضخمة.

بينما تشير نجمة ميشلان إلى "مطعم جيد جدًا"، فإن اثنتين تعنيان أنه يتمتع "بطهي ممتاز يستحق الالتفاف"، لكن الثلاث نجوم - أعلى تصنيف - تعني أن المطعم يقدم "مأكولات استثنائية تستحق رحلة".

رحلة استثنائية لمراد معزوز



مراد معزوز داخل مطعمه سكتش
افتتح معزوز المطعم في عام 2002، أمام جمهور كبير، ويقع المطعم في مايفير، لندن، في مبنى كبير من طابقين يعود للقرن الثامن عشر- ولم يتم بناؤه كمطعم، ولكن كمركز ومكان مقصد يقدم الطعام والفن والموسيقى في مجموعة متنوعة من الغرف، كل غرفة هي تجربة مختلفة تمامًا - تقريبًا مطعم مستقل بحد ذاته، وفقًا لموقع Scene Arabia.

مطعم سكتش



مطعم سكتش من الداخل
تضم إحدى غرف المطعم الأكثر شهرة 91 عملًا أصليًا للفنان الشهير ديفيد شريجلي على جدرانه، بينما تحتوي دورات المياه الخاصة بها على مراحيض على شكل جراب تبدو وكأنها شيء من فيلم خيال علمي.
فازت غرفة ومكتبة المحاضرات، التي يديرها رئيس الطهاة الحالي يوهانس نودينج، بثلاث نجوم من ميشلان، بينما يقدم المطعم الطعام الأوروبي، يتميز تصميمه بمزيج انتقائي من الثقافات أحدها بالتأكيد شرق أوسطي.
على موقع الويب الخاص بهم، تقرأ معلومات المطعم، "مزيج من الحواس والأذواق والألوان والأشكال" - انعكاس لأصوله المختلطة ومزيجها المستمر من المفاهيم.
ينضم المطعم إلى أربع مؤسسات أخرى في لندن فقط في الحصول على 3 نجوم - أحدها مطعم جوردن رامزي، المملوك من قبل الطاهي البريطاني الشهير.

مسيرة مراد معزوز



مراد معزوز
ولد مراد معزوز في الجزائر في عام 1962 لكنه يعيش في إنجلترا منذ 23 عامًا، رغم كونه عاش في باريس، قبل إنجلترا وحفر لنفسه اسما بمطاعم باريس في غضون عامين بعد خبرة اكتسبها من العديد من المطاعم منها Ma Maison.
افتتح أول مطعم له في باريس وهو Au Bascou عام 1988، ثم اتبعه افتتاح مطعمه 404 ليغير من ثقافة الطعام العربي ثم افتتح سلسلة مطاعمه الشهيرة Momo بحلول عام 1997، الذي سمي على لقبه - في شارع هيدون بلندن، والذي يقدم المأكولات الشرق أوسطية وفي عام 2006 افتتحه مطعمه الأول في المنطقة العربية وهو Al’maz في دبي، وفي عام 2011 افتتح مطعم Momo At The Souks في بيروت.

 

خلاصة تجاربه في كتاب The Momo Cookbook


مطعم سكتش من الداخل
أصدر كتابًا باسم The Momo Cookbook عام 2000، جمع فيه خلاصة تجربته في الطعام، خاصة طعام شمال إفريقيا، وتم ترجمته إلى 5 لغات هي الإنجليزية والفرنسية والدنماركية والألمانية والإسبانية.
وفاز مطعمه اسكتش بأول نجمة ميشلان له في يناير عام 2005، "إنها رحلة طويلة من قرية صغيرة في الجزائر"، قال بفخر خلال حفل في لندن حيث تم الإعلان عن الجائزة ـ وفقًا لما ذكره The Caterer.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022