leftlogo

تغيير موازين اللعبة.. كيف لقشور الموز أن تنقذ العالم من خطر المواد البلاستيكية؟

A A A
banana peels
استخدام الموز في محاربة أزمة النفايات البلاستيكية.. وتحول القشور إلى بدائل صديقة للبيئة
يعد الموز أحد أكثر الفواكه شعبية واستهلاكًا على نطاق واسع في العالم، كما أنها رابع أكثر المحاصيل زراعة في العالم، بعد الأرز والقمح والذرة، ولكن ما علاقة هذه الفاكهة الاستوائية بمكافحة أزمة النفايات البلاستيكية المستمرة؟

كيف يمكن استخدام الموز لمحاربة أزمة النفايات البلاستيكية؟

خلال السنوات الماضية، قام الأستاذ المشارك في كيمياء الأغذية في قسم علوم الألبان والأغذية بجامعة ولاية داكوتا الجنوبية، سرينيفاس جاناسوامي، بالبحث المكثف حول الاستفادة من المنتجات الثانوية الزراعية المتنوعة، مثل قشور الموز والأفوكادو، بهدف إنتاج مواد قابلة للتحلل الحيوي، تعمل كبديل للبلاستيك في مجال التعبئة والتغليف.

جاء ذلك في الوقت الذي يُرمى فيه معظم البلاستيك في مدافن النفايات أو يتناثر في البيئة، مما يشكل تهديدًا بيئيًا وصحيًا خطيرًا، ويعتبر العثور على بديل يتحلل بسرعة نسبية أمراً ضرورياً لمكافحة أزمة النفايات البلاستيكية المستمرة.

وأوضح جاناسوامي: "بشكل عام، فإن الافتقار إلى قابلية التحلل الحيوي للمواد البلاستيكية وتأثيراتها على صحة الإنسان والبيئة يستدعي اتخاذ تدابير علاجية ببديل قابل للتطبيق، وتبرز قشور الموز باعتبارها مادة واعدة وغير مكلفة".

الموز يغير اللعبة

ويعد الموز أحد أكثر الفاكهة نموًا في العالم، ويتم انتاج الالاف من المخلفات الخاصة به.

حيث تنتج مزارع الموز حول العالم حوالي 220 طنًا من المخلفات لكل 2.5 فدان، تتكون بقايا الموز في الغالب من مادة لجينوسليلوزية، وهي العنصر الرئيسي في صناعة المواد القابلة للتحلل.

وأشار جاناسوامي إلى أن "بقايا اللجنوسليلوز" من النفايات الحيوية تبرز كبديل قابل للتطبيق لصنع البلاستيك الحيوي بسبب بنيتها القوية وقابليتها للتحلل البيولوجي وكثافتها المنخفضة وعدم سُميتها".


التحول من قشور الموز الى صناعة البلاستيك

على إثر ذلك، قام الباحثون باستخدام قشور الموز واستخدموا معها عملية المعالجة الكيمائية، ومن ثم خضعت الألياف المستخرجة للتبييض والتقطير والمعالجة قبل تحضيرها وتحويلها إلى مادة قابلة للتحول الى البلاستيك الصديق للبيئية.

وقد لاحظ الباحثون أن التحلل البيولوجي يحدث لهذه القشور خلال 30 يومًا وعند نسبة رطوبة تعادل 21%.

واشادوا بإن هذا الاكتشاف يفتح إمكانيات جديدة لقشر الموز وغيرها من المنتجات الثانوية لتستخدم في تصميم وتطوير عبوات قابلة للتحلل لتحل محل البلاستيك الضار بالبيئة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022