leftlogo

«تكية» تطلق حملة لمواجهة هدر الطعام في رمضان.. 2.3 تريليون دولار تضيع سنويًا

A A A
هدر الطعام
هدر الطعام

يُهدَر نحو مليارين ونصف المليار طن متري من الطعام حول العالم كل عام، ويبلغ هدر الغذاء في المزارع 1.2 مليار طن متري، أي ما يقدر بنحو 2.3 تريليون دولار وهو ما يكفي لإطعام أربعة أضعاف عدد الجائعين حول العالم والمقدر بـ 820 مليون شخص بحسب منظمة الغذاء والدواء العالمي.

تطبيق "تكية" لمحاربة هدر الطعام

هذا ما حاولت شركة تكية وهي شركة ناشئة تأسست في 2019 عن طريق تطبيق محمول بالمساهمة في حل مشكلة إهدار الطعام تحت شعار "أنقذ العالم"، لمواجهة الجوع وتقليل فائض الطعام وتوفير الطعام عالي الجودة لكل محتاج له، وتعد منصة "تكية" هي أول منصة أونلاين تهتم بتقليل هدر الطعام وتقديم خدمات طعام مجانية للجمعيات الخيرية.

وتساعد "تكية"، المطاعم على بيع الطعام المهدر الذي لم يمسّه أحد، على التطبيق مقابل خصم 50% وأيضًا توفر نموذج التبرع بالطعام بدلاً من بيعه، للمؤسسات الخيرية، ومن خلال التطبيق، يقوم مقدمو الأغذية بتحميل معلومات حول منتجاتهم الغذائية الزائدة لبيعها بسعر مخفض.


ما هو الهدف من "تكية"؟

وتقول منة شاهين، مؤسس تطبيق "تكية"، إن مصر واحدة من أكبر الدول التي تعاني من هدر الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة العبء على البيئة بسبب انبعاثات غاز الكربون وثاني أكسيد الكربون من تحلل هذا الطعام، وكذلك عبء على المطاعم التي تقوم بالتخلص من الفائض من الطعام مما يخلق عبء مادي، كانت هذه هي الأسباب التي دعتني لإنشاء التطبيق، لابتكار طرق جديدة للاستفادة بهذا الهدر.

 

وتكمل: في نهاية سبتمبر العام الماضي، قمنا ببيع أكثر من 4 آلاف وجبة كانت معرضة للهدر، عبر التطبيق الذي يقدم هذه الوجبات بأسعار مميزة، وكذالك نقوم بتوريد بعض منه إلى الجمعيات الخيرية، تحت شعار لا هدر الطعام".


رمضان بدون هدر

المشكلة الأكبر تحدث في رمضان حيث العزومات والكثير من الأصناف  المهدرة، والحملة تستهدف حث المواطنين لعدم هدر الطعام، واستغلال المهدر لصالح آخرين.

 

ويشارك في حملة مواجهة "إهدار الطعام" تحت هاشتاج "رمضان بدون إهدار"، عدد من المشاهير من بينهم الكاتبة نسمة الشاذلي، مدير منصة إعلام "دوت كوم" الرقمية، وعدد من مطوري الأعمال، والدكتور أحمد البيومي رئيس تطوير الأعمال في شركة الوادى فودز، وإيمان سالم.

ماذا يقدم التطبيق؟

يقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الأصناف" المعجنات، فواكه، خضروات، حلويات، وغيرها، فقط يمكنك التسجيل عبر التطبيق ثم اختر منطقتك، ستظهر جميع المطاعم والمتاجر القريبة منك التي بها فائض من الطعام، يمكنك اختيار أي مادة غذائية تريدها بخصم 50% وإضافتها إلى عربة التسوق الخاصة بك، وسيتصل بك شخص من فريق العمل لتوصيل طلبك.

وكذلك يمكنك التبرع عن طريق اختيار أي عنصر غذائي ترغب في التبرع به ثم النقر فوق " تبرع "، وسوف يتواصل معك المسئول عن التبرع، ويمكنك تحميل التطبيق عن طريق جوجل بلاي أو app store بكل سهولة و التمتع بمنتجات التكية.

تطبيق تكيه (4)

تطبيق تكيه (2)


تطبيق تكيه (1)



تطبيق تكيه (3)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022