leftlogo

جبن «البارميزان».. حكاية أشهر أنواع الأجبان بإيطاليا وليه إلاتحاد الأوروبي تدخل لحمايته!

A A A
بارميزان
باميزان

هناك المئات وأحيانا الآلاف من أنواع الجبن بعضها قد يكون محليا مرتبط بشعب ما، والبعض الأخر قد يكون نوعًا عالميًا منتشرًا في مناطق مختلفة من العالم ومحبوبا ويدخل في أطباق مختلفة وعديدة، مثل الجبن البارميزان.

مهرجان الجبن المصري


خلال الفترة من 20 وحتى 22 من أكتوبر المقبل، يمكن لعشاق الجبن المشاركة في مهرجان الجبن المصري، وهو أول مهرجان مصري وعربي مخصص من نوعه للجبن ويمكن خلال المهرجان تناول أنواع مختلفة من الجبن مثل جبن البارميزان والقريش والريكوتا وغيرها وحضور فاعليات ومسابقات مرتبطة بالجبن.

تاريخ الجبن البارميزان

تتمتع جبنة البارميزان بتاريخ غني يعود إلى العصور الوسطى، والتي يقول عنها عامة الشعب في أمريكا إنها بارميجيانو ريجيانو، ويعود أول سجل لبارميجيانو ريجيانو إلى عام 1254، وتقول الأسطورة إنه منذ حوالي 900 عام ابتكر الرهبان البينديكتين، والذين يعيشون في منطقة بارما-ريجيو بإيطاليا، هذا الجبن عندما احتاجوا إلى إيجاد طريقة لإطالة العمر الافتراضي من كمية الحليب الكبيرة التي كانوا ينتجونها.


خلال القرنين الثالث عشر والسادس عشر الميلاديين، احتكر هؤلاء الرهبان جبن البارميزان، وكانوا يقومون بتصديرها إلى مناطق مختلفة من إيطاليا، وعندما أصبح الجبن أكثر شعبية، وانتشر إلى بقية أوروبا.

مرسوم ملكي لجبن البارميزان


كانت هذه الشعبية تعني ظهور مقلدي بارميجيانو-ريجيانو في كل مكان، لذلك أصدرت إيطاليا مرسومًا ملكيًا بفرض سيطرة على إنتاج وبيع هذا الجبن في أيدي جبن بارميجيانو ريجيانو كونزورزيو، وفي عام 1955، أصبح الاسم الرسمي لجبن "البارميزان" هو بارميجيانو ريجيانو.


في النهاية، شارك الاتحاد الأوروبي لحماية جبن البارميزان الأصلي، وقرر أن بارميجيانو ريجيانو يجب أن يكون تسمية أصلية محمية، وقضت محكمة في الاتحاد الأوروبي بأن الجبن المنتج فقط في مقاطعتي بارما وريجيو إيميليا وكذلك مناطق محدودة جدًا في المقاطعات المجاورة مسموح بها قانونًا باسم "بارميزان"، وهذا يضمن أيضًا أن جميع أنواع جبن البارميزان التي تُباع في الاتحاد الأوروبي مصنوعة باستخدام طرق تقليدية ومصنعة بالكامل في منطقة بارما-ريجيو.

بارميزان 1
بارميزان
جبن بارميزان

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022