leftlogo

جربت «المانتي» التركية!.. زلابية صغيرة تؤكل بالعيد وهذا سر تقديمها لحماة العروسة

A A A
مانتي 3
المانتي

 

لكل شعب طقوسه وعاداته خاصة في الطعام خلال أيام الأعياد، فالبعض قد يفضل الشواء، والبعض يصنع أنواعًا لا حصر لها من الكيك، والبعض مثل الأتراك والأفغان لديهم طقوس مثيرة للاهتمام في عيد الأضحى، فهم يتناولون طبقا محليًا يدعى مانتي أو منتو، فما هو؟.

ما هو المانتي؟

المانتي أو المنتو بحسب موقع Times Of India، هو طبق مصنوع من الزلابية «عجينة محشوة بالخضار أو اللحم» في دول مثل تركيا وأفغانستان وباكستان وإيران وغيرها الكثير، وفي روسيا يتم طهيه على البخار أو غليه أو خبزه، وفي تركيا، يتم تقديمها مع اللبن والثوم والزبدة. 

 

والمانتي هو طبق يتم طهيه في العيد في كل من تركيا وروسيا للاحتفال بهذه المناسبة مع الأصدقاء والعائلة، ويتم حشو الزلابية بلحم من أي نوع ويفضل لحم الضأن، وبعض الأنواع الأخرى من هذا الطبق اللذيذ يتم طهيها على البخار مثل "مانتي كازان" و"مونتا" و"كايسيري مانتيسي". 


كايسيري مانتيس، هو طبق يقال إنه يتم إعداده من قبل العروس المخطوبة عندما تأتي والدة العريس لزيارة منزلها، ويجب أن تكون هذه الزلابية صغيرة جدًا بحيث تتسع 40 منها معًا في الملعقة.

أصل طبق المانتي

ربما نشأ الطبق في أراضي الإمبراطورية المغولية، ويمكن إرجاع بعض الاختلافات إلى شعب الأويغور في شمال غرب الصين، وتم العثور على واحدة من أقدم إشارات مانتي في عام 1330 وهي مخطوطة Yinshan Zhengyao بواسطة هو شيهو، معالج البلاط في خدمة إمبراطور أسرة يوان.


وهناك اتفاق على أن الوصفة تم نقلها عبر آسيا الوسطى على طول طريق الحرير إلى الأناضول من قبل الشعوب التركية والمغولية، حيث من المفترض أن يكون الفرسان الأتراك والمغول المتنقلون قد حملوا مانتي مجففة أو مجمدة، والتي يمكن غليها بسرعة فوق نار المخيم. 

المانتي في تركيا

وصل المانتي لأول مرة إلى قيليقيا أرمينيا نتيجة للتفاعل الثقافي بين الأرمن والمغول خلال تحالفهم في القرن الثالث عشر، وجلبت الشعوب الناطقة بالتركية المهاجرة الزلابية معهم إلى الأناضول، حيث تطورت إلى مانتي التركي، وعندما استقر التتار في منطقة قيصري في تركيا الحديثة، أصبحت المنطقة معروفة بمانتي.


تظهر أقدم وصفة عثمانية مكتوبة في كتاب طبخ «شيرفاني» من القرن الخامس عشر كتبه محمد بن محمود شيرفاني، وهو عبارة عن زلابية مطهوة على البخار مع لحم ضأن مفروم وحشوة حمص مهروسة متبل بالقرفة ومنكهة بالخل. كان الطبق مزينًا بالسماق ومثل معظم أنواع مانتي المعاصرة، تم تقديمه مع صلصة الثوم واللبن.

المانتي في الدول العربية

يعتبر "المنتو" أو المانتي من الأكلات التي لم يكن لها تاريخ معروف في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، وقد تزامن تواجدها مع تواجد البخاريين السعوديين والعمالة الأجنبية وبالتحديد الجالية الأفغانية والشرق أسيوية بشكل عام حيث نقلوها قديما أيام الحج والعمرة، وأصبحت من الأكلات الشعبية الشهيرة والمعروفة، وعرفها الناس في كثير من المناطق، حيث تم اعتمادها كأكلة شعبية بعد أن أضاف عليها المواطنين بعض التعديلات.

مانتي 2
مانتي 3
مانتي
المانتي أو المنتو 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022