leftlogo

جربت تأكل «الأتيكي كاسافا»؟!.. أكلة من ساحل العاج شبه «الكسكسي» وهذه طريقة تحضيرها

A A A
اتيكي 3
أتيكي كسافا

مع انتشار ثقافة الطعام المحلية للشعوب قد نجد تشابهات بين عدة دول وأكلاتها، وما يمكن أن تعتبره كريب فرنسي قد يكون خبز سوري أو خبز مصري أو حلوى هندية تدعى بانيير، الأمر كذلك مع الكسكسي المصري أو كسكسي شمال إفريقيا والذي قد وجدنا شبيها له في ساحل العاج مع اختلافات بسيطة.

أتيكي كاسافا أو كسكسي

الكسكسي يسمى بـ«أتشيكي أو أتيكي كاسافا» في دولة ساحل العاج، أو «أكيكي» في غانا، وهو طبق جانبي مصنوع من نبات الكاسافا، وهو من المأكولات الشعبية والتقليدية في غرب إفريقيا، ويتم تحضير الطبق من لب الكسافا المخمر المبشور، وهو نبات يشبه البطاطا، ويتم تحضير الأتيك المجفف أيضًا، وهو مشابه في قوامه للكسكسي.


أتيكي كاسافا، هو طعام شهي من كوت ديفوار يتناولوه مع السمك المقلي والفلفل المطحون المزين بالفلفل المفروم والبصل مع قليل من التوابل حسب الرغبة مضافا إليه زيت النخيل لإعطائه نكهة مظهر أصفر وطعم مختلف، ويمكن تناول أكيكي مع السمك المدخن والشوربة.

طريقة التحضير

يتم تقشير الكاسافا وبشرها وخلطها مع كمية صغيرة من الكاسافا التي سبق تخميرها وهي البداية، ويُترك العجين ليخمر لمدة يوم أو يومين، و بمجرد انتهاء وقت التخمير وإزالة حمض الهيدروسيانيك الموجود بنسبة كبيرة في الكاسافا الطبيعي، يتم إزالة الماء من اللب وغربله وتجفيفه، ثم يتم الطهي النهائي عن طريق تبخير اللب، وبعد بضع دقائق من الطهي، تصبح الأتيكي جاهزة، ومن الأفضل تقديمها مع السمك المشوي والفلفل أو الطماطم، وعادةً ما يتم طهي أتيكي الذي يباع في الأسواق مسبقًا ويمكن تسخينه لمدة 10 دقائق في الميكروويف.


أنواع الأتيكي

لدى شعب التشامان الغيني عادة تحضير هذا الطبق خلال مراسم الجنازة مما يمنح الحق في احتفالات الخلافة لمدة عام بعد وفاة أحد النبلاء واستبعاد تقاسم ممتلكاته الشخصية «الملابس والمجوهرات والأشياء الثمينة»، وفي هذه المناسبة، يجب على الوريث، من أجل الهيبة والشرف، أن يسقي ويطعم الضيوف الذين جاءوا إليه.


يتمتع الأتيكي بطعم حمضي قليلًا جدًا ورائحة مميزة قد يكون من الصعب تمييز الاختلاف مع كسكسي القمح للوهلة الأولى، لكن لونه الأفتح، وملمسه الأكثر مرونة، ومظهره شبه الشفاف ونكهته النموذجية يميزانه بوضوح عن الأخير، وأتيكي منتج مخمر بينما الكسكس هو منتج ناتج عن الطحن المباشر للقمح.


يؤكل أتيكي تقليديا كمرافق للحوم أو السمك، غالبًا مع الصلصة في جنوب كوت ديفوار، ويمكن تناولها بيديك بعد عجنها لتشكيل كرات صغيرة ويمكن أيضا تناوله مع البيض في عجة يرافقه عادة خليط من مكعبات البصل والطماطم، بنكهة البهارات والخل، ويمكن أن يكون مصحوبا بالفواكه مثل الأفوكادو وأحيانا بذور الفول السوداني المحمص.

اتيكي 1
اتيكي 3
اتيكي
أتيكي كاسافا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022