leftlogo

جربت تاكل فاكهة «اللونجان» الصيني ؟.. ليها 5 فوائد هتبهرك منها «التخسيس»

A A A
tropical-fruits-of-asia-region-thailand-on-grass-2021-08-30-14-17-37-utc
فاكهة اللونجان وسط فواكه استوائية أخرى


في كل فترة  يطل علينا نوع من أنواع الفاكهة الجديدة ، والتي تثير عدد من التساؤلات ، ففي وقت ليس ببعيد مثلًا انتشرت فاكهة "الكيوي" بشكل كبير في مصر واعتاد المصريين وجودها على التورت وفي العصائر، وكفاكهة مستقلة تُشتري الحبة الصغيرة منها بـ 2 و3 جنيهات على الأقل، وصار الأغلبية يألفونها، ولا يمر وقت كثير حتى تطل علينا فاكهة جديدة، لتأخذ من سابقتها الأضواء وتحل محلها.

وها هي تفعل تلك الأيام فاكهة "اللونجان"، التي صارت فجأة "ترند" في أشهر المتاجر، بل وأصبحت تُباع أون لاين أيضًا، لأنها ليست مصرية طبعًا وإلا سمعنا عنها من قبل، ما هي تلك الفاكهة وأين موطنها الأصلي وما فوائدها؟ هذا ما سنعرفه في هذا التقرير.

من أين تأتي فاكهة "اللونجان"؟


اللونجان هي شجرة فاكهة استوائية أصلها جنوب الصين، ولكن يمكن إيجادها أيضاً في جنوب شرق آسيا، موكن أن تنمو حتى 6 إلى 7 أمتار، وهي حساسة جدا للصقيع، ومن الأشجار التي تتطلب تربة رملية ودرجات حرارة لا تقل عادة عن 4.5 درجة مئوية، وهي تعني "عيون التنين"، ذلك لأن هناك تشابه بينها ومقلة العين.

الصين الأولى في زراعتها

تعتبر الصين هي أول من زرع فاكهة اللونجان، وانتشرت لاحقا في جميع أنحاء العالم، ويتم الآن زراعتها على نطاق واسع في تايلاند والهند وأندونيسيا، وعدة دول أخرى من آسيا، وهي متاحة بوفرة في موسم الصيف، ويمكن تناولها طازجة أو مجففة.

بتفرق ايه عن أي فاكهة أخرى؟

وفقًا لموقع  boldsky، فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات للأكسدة  وللفيروسات ومضادة كذلك للبكتيريا، بالإضافة إلى فوائد أخرى منها:

تقوي المناعة:

تعتبر فاكهة اللونجان مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وهي مضادة للأكسدة، وقابلة للذوبان في الماء، وتلعب دورا كبيرا في تقوية المناعة ودرء الأمراض،  كما تحتوي على فيتامين سي.

تساعد على الهضم:

تحتوي فاكهة على الألياف التي تساعد في زيادة حجم البراز، وتجعل حركة الأمعاء سليمة، كما أنه تساعد في تحسين بكتيريا الأمعاء، وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال واضطراب المعدة والانتفاخ والتقلصات.

تخفض الالتهاب:

تمتلك الطبقة الخارجية واللب والبذور من ثمار اللونجان، خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، حيث تساعد على التئام الجروح وتقليل الالتهاب، وقد وجدت دراسة بحثية نشرت عام 2012 في الطب البديل والتكميلي المبني على الأدلة أن قشرة الطبقة الخارجية تمنع إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات مثل أكسيد النيتريك والهستامين. والبروستاجلاندين.

تساعد على إنقاص الوزن

تتميز فاكهة اللونجان، أنها منخفضة السعرات الحرارية جدًا، حيث أن الثمرة الواحدة تحتوي حوالي 20 سعر حراري فقط، ولذلك فهي تعتبر خيار جيد لمن يبحث عن أنظمة تخفيف الوزن بطريقة صحية، بالإضافة إلى سعراته الحرارية القليلة، حيث تحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تعطي شعورًا بالشبع، فيتم إنقاص الوزن بشكل صحي.

تعالج الأرق:

تستخدم فاكهة لونجان في الطب الصيني التقليدي لعلاج بعض الاضطرابتات النفسية حيث تستخدم في علاج الأرق، وأظهرت دراسة علمية نشرت في مجلة Current Neuropharmacology أن فاكهة اللونجان يمكن أن تزيد من معدل النوم عند استخدامها مع مشتقات منومة.



longan-fruits-over-palm-leaves-on-rattan-backgroun-2021-08-27-14-33-26-utc

longan-on-white-background-2021-09-03-19-02-10-utcفاكهة اللونجان
maxresdefaultثمار اللونجان قبل جمعها
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022