leftlogo

جربت تاكل فطيرة «جيبانيكا».. اعرف حكايتها وسر تقديمها في حفلات الزفاف

A A A
جيبانيكا
جيبانيكا

 

الجيبانيكا هي كعكة محشوة بالجبن، أو يمكن القول إنها فطيرة من الجبن، مشهورة في البلقان وصربيا، مصنوعة من رقائق عجين الفطائر، أو عجين البقلاوة والجلاش، والبيض والجبنة موزعة في طبقات، كذلك يوجد منها الحلوة . 

إيه هو أصل الجيبانيكا؟
بحسب موقع Flavors ، فإنه غير معروف تاريخ أو نشأة هذه الأكلة، لكن يعتقد أنها كانت موجودة بحلول عام 1820، حيث كان يتم وصفها على أنها الفطيرة أو الكعكة الأساسية في حفلات الزفاف والاحتفالات الكبيرة بمشاريع العمل، وهي بالتأكيد وبلا شك فطيرة مثالية وتاريخية من دول البلقان، والتي لا يزال يتم طهيها حتى الآن في مناطق مختلفة من البلقان والدول المجاورة لها، ويمكن اعتبارها شكل قديم للفطائر الشهيرة. 

 

رغم أن كلمة "جيبانيكا" لا تشير عادة إلى الفطيرة، حيث تستخدم في منطقة صربيا وترمز إلى خبز حلو محشو بالمكسرات في عجينة الفطائر، لكن بحسب الموقع، فإن كلمة "جيبانيكا" ربما تكون أتت من الجبنة المصرية "جبنة"، المالحة قليلا الكريمية. 

طريقة عمل الجيبانيكا
كما ذكرنا فإنها يمكن أن تكون حلوة أو مالحة حسب المنطقة التي يتم عملها فيها، لكن تقليديا تُصنع هذه الفطيرة من طبقات عدة من عجين الفطائر أو الجلاش، محشوة بجبن الأبقار كمكون أساسي، والذي كان يصنع وقت أن ظهرت للمرة الأولى يدويا في المنازل، وحاليا من أنواع الجبن الشهيرة التي تستخدم فيها، وهي الأكثر انتشارا وتواجدا، وهي جبن الفيتا وسيريني، وهما نوعان من الجبن يصنعان من حليب الماعز أو البقر.


أما عن طريقة تحضير هذا الطبق الذي يسمى الجوفارا، أو الكيك المجعد، حيث يتم تجعيد طبقات العجين وترتيبها في المنتصف بعد غمسها في الخليط المكون من الجبن والبيض والحليب والزيت والماء والملح، ويُسكب الفائض من هذا المستحضر فوق العجينة.

أنواع الجيبانيكا
تتضمن بعض الأنواع الأكثر تعقيدًا أيضًا السبانخ والبطاطس والبصل أو حتى بعض قطع اللحم، ولهذه الفطيرة أنواع مختلفة في دول البلقان، ففي شبه جزيرة البلقان المكونة من دول كرواتيا وسلوفينيا واليونان وبلغاريا، تسمى بانيتسا، وفي بعض مناطق إيطاليا تدعى جيبانيتزا، وفي سلوفينيا تسمى بريكمورسا جيبانيكا، وهي تنسب إلى مدينة بنفس الأسم، وهي تعتبر حلوى راقية يتم خبزها في المناسبات والاحتفالات، ويحتوي هذا الإصدار على التفاح والزبيب والمكسرات المتنوعة. 

جيبانيكا
الجيبانيكا

جيبانيكا2
الجيبانيكا

جيبانيكا3
جيبانيكا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022