leftlogo

حائط صد ضد مرض السرطان.. فوائد الثوم الصحية

A A A
ثوم
فوائد صحية للثوم

الثوم من أهم النباتات العشبية التي تدخل في صنع وتحضير معظم الأكلات والأطعمة التي نتناولها يومياً لما له من فوائد صحية لا تقدر بثمن، لذلك تحرص العديد من ربات البيوت على الاعتماد عليه في الوصفات اليومية، وتعود أصول الثوم إلى دول آسيا الوسطى، حيث كان يتم تقديمه كقرابين للآلهه، علاوة على تناوله من قبل المصريين أثناء بناء الأهرامات خاصةً الهرم الأكبر "خوفو" وهذا ما أعطاهم الطاقة والحيوية اللازمة، لاستكمال عملهم.

فوائد الثوم الصحية
1- علاج فعال لحالات ارتفاع ضغط الدم


يعد الثوم واحدا من الأغذية الهامة والمفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما ربطت معظم الدراسات الحديثة مكملات الثوم بخفض ضغط الدم، فالأشخاص الذين يتناولون الثوم بشكل منتظم يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

2- خفض نسبة الدهون في الدم


كشفت العديد من الدراسات أن الأليسين الموجود في الثوم يعمل على خفض نسبة الدهون في الدم، والتي تشمل الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما ذكرت تلك الدراسات الآثار الإيجابية للثوم وتأثيره على صحة القلب واسترخاء الأوعية الدموية ومنع التضخم غير الطبيعي لعضلة القلب.

3- علاج آلام الأسنان


يعمل  الأليسين الموجود في الثوم على التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب آلام الأسنان.

4- الحد من الإصابة بمرض السرطان الخطير


دائمًا ما يكون التفاعل بين النظام الغذائي والسرطان موضوعًا مهما، ويحتل الثوم صدارة الكثير من أبحاث الغذاء والدواء، وأثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الثوم يقي من بعض أنواع السرطانات.

5- يقلل الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا


ربما تكون قد اعتبرت الثوم علاجًا منزليًا طبيعيًا، وذلك لأن صفاته المضادة للفيروسات والبكتيريا كبيرة، وفي الواقع تعد هذه الخصائص القوية من بين الفوائد الصحية التي تمت دراستها على نطاق واسع، مع وجود دليل على قدرتها على محاربة الفيروسات والبكتيريا وحتى الفطريات، كما يلاحظ مرضى البرد والإنفلونزا أن مكملات مستخلص الثوم تقلل من حدة أعراض البرد والانفلونزا.

أضرار الإفراط في تناول الثوم


الثوم مثل باقي الأعشاب والنباتات التي نتناولها يوميا، له العديد من الأضرار والمخاطر الطبيعية إذ تم الإفراط في تناوله، وتتمثل تلك الأضرار في حدوث مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، وعلى الرغم من قائمة فوائد الثوم بالنسبة لبعض الناس، قد يؤدي الإفراط في تناول الثوم إلى حدوث مشاكل جمه في الجهاز الهضمي، منها الانتفاخ واضطراب المعدة، والقولون وإحداث الغازات.


الثوم 

الثوم 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022