leftlogo

حامض وفوائده لا تحصى.. غذاء ملكات النحل لمقاومة أعراض الشيخوخة

A A A
عسل النحل
غذاء ملكة النحل

جميعنا يعلم مدى أهمية النحل، والعسل الشهي الذي يعد في الوقت ذاته سكر طبيعي، بالإضافة إلى دوره في عملية تلقيح النباتات، ولكن بجانب العسل، هل تعتقد أن النحل يقدم لنا شئ أخر؟ إذا كانت إجابتك لا، عليك متابعة قراءة السطور التالية لتعرف ما هو الـ Royal Jelly وفوائده العظيمة. 


ما هو غذاء ملكات النحل؟ 

على عكس العسل، يعتبر غذاء ملكات النحل مرًا وحامضًا بشكل طبيعي، يفرز نحل العسل العامل المادة من غددهم لإطعام يرقاتهم وملكاتهم، ويعود الناس لاستخدام غذاء ملكات النحل هذا كمكمل غذائي.


اختلاف غذاء ملكات النحل عن العسل؟

بصرف النظر عن حقيقة أن كلاهما مصنوع من النحل، فإن غذاء ملكات النحل والعسل لديهما القليل من الأشياء المشتركة، فهناك فرق صارخ في مذاقهما فغذاء ملكات النحل مر حامض، أما العسل فهو ذو مذاق حلو، كونه مصنوع من رحيق الزهور عبر عملية متعددة الخطوات تشمل نحل عسل متعدد، كما توضح أخصائية التغذية مالينا مالكاني.
أما غذاء ملكات النحل فهو مادة شبيهة بالحليب ينتجها النحل العامل كغذاء لملكات النحل وصغارها، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين وأقل في السكريات من العسل. 


فوائد غذاء ملكات النحل 
1- يقلل أعراض سن اليأس

تشير الأبحاث حول غذاء ملكات النحل إلى أنه عند تناوله عن طريق الفم، قد يساعد في تحسين بعض الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث وزيادة الشعور بالرفاهية عند النساء بعد انقطاع الطمث، والذي يسبب تغيرات هرومونية لها أعراض جانبية مثل "الهبات الساخنة والألم وضعف الذاكرة والاكتئاب والقلق"، وفي إحدى الدراسات،  تابع الباحثون 42 امرأة يابانية بعد سن اليأس لمدة 12 أسبوعًا، وتبين أن أولئك اللاتي تناولن 800 ملليغرام من غذاء ملكات النحل قلت عندهم آلام الظهر والقلق.

2- يؤثر على مستويات الكوليسترول

وجدت بعض الأبحاث أن مكملات غذاء ملكات النحل يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول، حتى لدى الأشخاص الذين ليسوا في سن اليأس، ويعتقد بعض الخبراء أن هذا بسبب البروتينات الخاصة في غذاء ملكات النحل. 

3- تنظيم السكر في الدم

في دراسة صغيرة مدتها 6 أشهر على 61 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة، فحص الباحثون كيف يمكن أن يؤثر غذاء ملكات النحل على صيام نسبة السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء، وبعد 6 أشهر كانت مستويات الجلوكوز أثناء الصيام أقل لدى 30 شخصًا تناولوا 3000 ملليجرام من غذاء ملكات النحل يوميًا مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

4- يحفز من الجهاز المناعي 

غذاء ملكات النحل لديه القدرة على تعزيز أو تحفيز الأجسام المضادة، وهي استجابة مناعية طبيعية للبكتيريا والفيروسات الغريبة، ووجدت دراسة نُشرت في Microbiological Research أن غذاء ملكات النحل عزز النشاط المضاد للبكتيريا وكان فعالًا حتى ضد العديد من البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة.
royal jelly
royal

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022