leftlogo

حبة مكسرات نادرة تزن 40 كيلو جراما وسعرها 700 دولار.. فما قصتها؟

A A A
جوز العملاق 1
جوز عملاق

هل سمعت عن حبة مكسرات تزن 40 كيلو جرام، وتصنف كأكبر حبة مكسرات موجود على وجه الأرض، إنها "كوكو دي مير" أو "جوز لودواسيا مالديفية"، الموجود في جزر سيشيل قبالة السواحل الإفريقية، وعلى الرغم من قدم هذا النوع من المكسرات إلا أنه واحد من أندر وأغلى أنواع المكسرات في الأرض..تعالوا نعرف حكاية لودواسيا مالديفية.                   

ما هي أشجار لودواسيا مالديفية

تنمو لودواسيا مالديفية على أشجار عملاقة في جزر سيشل قبالة السواحل الإفريقية وكل شجرة تستغرق 25 عاما لتؤتي ثمارها، وهذا النوع من النبات مهدد بالانقراض فلا يوجد الآن سوى 8 آلاف شجرة فقط.

أساطير جوز لودواسيا مالديفية

تشبه مكسرات جوز لودواسيا مالديفية مذاق عين الجمل واللوز العادي، وتزن حجم الحبة الواحدة مابين 30 إلى 40 كيلو جرام، وقد تصل وزن بذرتها لأكثر من 17 كيلو جرام وهي واحدة من أكبر الثمار التي تنمو فوق شجرة.
لهذا النوع من المكسرات قصص مع القبائل الإفريقية القديمة بجزر الهمالايا، فقد اعتقدوا أنها ثمارًا من شجرة غامضة نمت في قاع البحر، وهذه الأشجار لم تكن معروفة إلا عندما كانت تسقط من الأشجار على البحر، حتى أنه قيل إن إلاه البحر أرسلها كهدايا إلى الناس، لتكتسب اسمها الشهير "جوز الهند البحري"، ويظنون بأن هذه المكسرات تجلب الحظ السعيد لمن يأكلها. 

سبب ندرتها وسعرها الغالي

أدى انتشار هذه الأسطورة إلى ندرتها وقلة عددها، بسبب تهافت الناس على قطف الثمار وتناولها وإهدائها للأصدقاء كهدية جالبة للحظ، وبسبب ندرتها وغرابتها كانت ثمار قيمة ويتم تخصيصها كهدايا ملكية ثمينة، ما أدى لنقص عددها بشكل ملحوظ حتى وصلت اليوم لـ8 آلاف شجرة فقط، واليوم يحظر قطف ثمارها بشكل متزايد لقلة أعدادها.
يمكنك تناول جوز الهند البحري والحصول عليها في أسواق الثمار الأسيوية في كل مكان أو عبر المتاجر والأسواق الالكترونية، إذا استطعت تحمل تكاليف الحبة الواحدة التي قد تصل إلى 700 دولار.
جوووز
الجوز
جوز العملاق
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022