leftlogo

حتى «فخذة الخروف»؟!..الأمريكان بيحتفلوا بيها وبقى ليها يوم وطني «اعرف الحكاية»

A A A
رجل خروف مشوي
رجل خروف مشوي

 

اعتدنا أن تكون هناك احتفالات غريبة وغير مألوفة بالطعام، كأن تحتفل بتشيز كيك من الموز أو كعكة البرتقال، لكن الأغرب كان وجود مناسبة غريبة بأمريكا في 7 مايو،  وهو الاحتفال الوطني بشوي فخذ الخروف. 

حكاية انتشار لحم الخروف

وبحسب موقع National Today، فإن هذا اليوم تم إطلاقه لتعريف الناس بهذا الطبق المميز واللذيذ ونشر ثقافة شوي الخروف في أمريكا، حيث يعتبر لحم الضأن – الخروف- من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون المليئة بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفيتامين ب 12 والحديد والمغنيسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويؤخذ هذا اللحم الأكثر رقة بشكل عام من الأغنام التي تتراوح أعمارها بين شهر وسنة.


 وبشكل عام فإن تربية الأغنام معروفة ومشهورة لعدد من الفوائد منها الوبر -الصوف- والألبان ولحومها، والتي تعتبر الأطرى في الطبخ، وثقافيا فإن تربية الأغنام من أجل صوفها بدأ في جنوب آسيا ووسط أوروبا في العام 6 آلاف قبل الميلاد.


وحاليا تربية الأغنام منتشرة نتيجة الحاجة المتزايدة إلى لحومها اللذيذة الطرية وفوائدها الصحية الجمة الموجودة بها، وانخفاض نسبة الدهون بها مقارنة بباقي الأنواع من اللحوم - وذلك وفقا للمنظمة العالمية للغذاء والدواء.


ويمكن طهي لحم الضأن بعدة طرق مختلفة، لكن الشوي هو إحدى الطرق المفضلة، ويتطلب التحضير المثالي، تغطية اللحم من فخذ الضأن بالعديد من مكونات التوابل مثل الزبدة والأوريجانو والقرنبيط والزعتر وقشر الليمون وأغصان إكليل الجبل، ثم يتم بعد ذلك دفعها بعمق داخل الشقوق التي يتم إجراؤها في الفخذ قبل شويها لمدة ساعتين تقريبًا عند درجة حرارة حوالي 320 درجة مئوية.

التطور الطبيعي للحم الضأن في أمريكا

في بدايات القرن العشرين تحول الشعب الأمريكي من استهلاك اللحوم الحمراء إلى استهلاك لحوم الضأن، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1931 تم إصدار كتاب تعليمي لطهي الخروف باسم Boning Lamb Cuts لأو إف وارنر.


وفي عام 2014 أطلق شخص يدعى بوب كينارد فاعلية باسم "الكثير من اللغط حول لحم الضأن"، كما تم أيضا إطلاق كتيب عن الفوائد الصحية والغذائية للحم الضأن واستخدامها في المطابخ القديمة، أما في عام 2015 كانت هناك توقعات عن استهلاك لحم الضأن من وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة، حينما أصدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (O.E.C.D.)، ومنظمة الأغذية والزراعة (F.A.O.) نظرة عامة على استهلاك لحم الضأن لأول مرة.

رجل خروف مشوي3
رجل خروف متبل

رجل خروف مشوي2
رجل خروف متبل

رجل خروف مشوي
رجل خروف مشوي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022